أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
التصوير الفلكيالتقط الصورة الفلكية

تصوير الأقمار الرقيقة

يصعب العثور على الأقمار الرفيعة وتصويرها. وهنا سنوضح لكم كيف يمكنكم تصوير هلال (رفيع) أخّاذ.

إن تصوير القمر عموماً هو أحد أنواع التصوير الفلكي الأقل تطلباً فهو ساطع بوضوح، وعليه كثير من المعالم المتباينة لتركز عليها بدقة، كما أن تألُّقه في سماء الليل يجعل تحديد موقعه باستخدام الكاميرا أمراً سهلاً. ومع ذلك ليست كل مراحل أطوار القمر متماثلة، وهناك واحدة منها خاصةً ستدفع مهاراتك التصويرية إلى أقصى الحدود: إنها طور القمر الرفيع.

القمر الرفيع هو طور هلال رفيع جداً نراه قبل طور قمر المحاق وبعده. وتعتمد رؤية هذه الأهلة على عدة أمور، بما في ذلك حالةُ الطقس والتوقيت والتاريخ. دعونا نأخذ هذه الأمور بالترتيب. 

حالة الطقس ستكون واضحة إلى حد ما، لأن الطقس الغائم سيُخفي القمر. ومع ذلك، لما كان القمر الرفيع يفتقر إلى تألُّق وتباين القمر في أطواره العادية، فيمكن حتى للضباب أو السحب الرقيقة أن تحجبه بسهولة. ولأنه قريب نسبياً من الشمس، فإن انتظار إعتام السماء بدرجة كافية لرؤيته يعني أن ارتفاعه سيكون منخفضاً. وهذا يضعه بنحو طبيعي في منطقة من السماء هي ضبابية دائماً.

ويتأثر هذا بدرجة كبيرة بتاريخ رصده، كما سنوضح بعد قليل. ومع ذلك هناك جانب آخر للتوقيت يتعلق بالوقت الذي يصير فيه القمر الرقيق مرئياً. ومن أجل الحصول على فرصة لرؤية قمر رقيق، ستحتاج إلى محاولة رصده خارج حد دانجون Danjon limit، الذي هو أصغر مسافة فاصلة بين القمر الرقيق والشمس تسمح برؤيته. وعادةً لا يكون القمر الأقل مسافة من حد دانجون مرئياً لأن سطحه لا يكون مُضاء بدرجة كافية تسمح برؤيته. تبلغ مسافة حد دانجون 7° تقريباً. 

يتحرك القمر كل يوم بمعدل 12° أمام نجوم الخلفية. ولذلك فقد يؤدي التوقيت السيئ إلى ظهور هلال قديم (قبل طور المحاق) أو هلال جديد (بعد المحاق) على مسافة قريبة جداً من الشمس تمنع رؤيته. إضافة إلى ذلك لن يمكن رؤية هلال قديم في توقيت جيد في فصل الربيع، أو هلال جديد في توقيت جيد في فصل الخريف بسبب هذا الوقت من العام. هذا هو التاريخ المهم جداً، أو الجانب المتعلق بالفصل من العام.

بيت لورانس Pete Lawrence:
خبير في التصوير الفلكي ومقدم في برنامج سماء الليل The Sky at Night
يميل مدار القمر على خط مسار الشمس Ecliptic بزاوية 5° تقريباً. وهذا يعني أن رؤية الأهلة الرفيعة تتأثر بنحو كبير بميل مسار الشمس على الأفق عند شروقها أو غروبها. في الربيع يكون خط مسار الشمس الصباحي (وقت شروقها) منخفضاً على الأفق الشرقي، وتكون زاوية خط مسار الشمس المسائية (وقت غروبها) شديدة الانحدار بالنسبة إلى الأفق الغربي. وفي فصل الخريف يكون العكس هو الصحيح، حيث يكون خط مسار الشمس الصباحي شديد الانحدار، وخط مسار الشمس المسائي منخفضاً. تمنح الزاوية الشاهقة فرصة أفضل لرؤية القمر الرفيع مما تمنحه الزاوية المنخفضة. ومن ثم يكون من الأسهل رؤية أقمار المساء الرفيعة في فصل الربيع، في حين تكون أقمار الصباح في فصل الخريف هي الأوضح.

في صباح 14 أكتوبر، يؤدي ميل مدار القمر إلى وضعه على مسافة 3° في شمال خط مسار الشمس. يعني هذا أن القمر سيظهر عمودياً فوق موقع الشمس قبل شروقها مباشرة. ومع مسافة فاصلة تبلغ 8.9° عن الشمس (من المركز إلى المركز)، فإن هذه تُعَد فرصة مثالية لالتقاط هذا المشهد الصعب والمستحق للعناء.

المعدات: كاميرا رقمية DSLR أو ما يعادلها، عدسة مقرِّبة أو تلسكوب، متتبع استوائي موجه (اختياري). 

أرسلوا صوركم إلى:
skyatnight@aspdkw.com


خطوة بخطوة


الأقمار الرقيقةالخطوة 1

سيكون وجود ظروف سماء صافية لرؤية القمر الرقيق في صباح 14 أكتوبر مسألة حظ. استعد لذلك من خلال تصوير أقمار الصباح المتوضِّعة بنحو مماثل وجيد، بدءاً من طور التربيع الأخير في صباح 6 أكتوبر حتى يوم 14. سيعطيك هذا إحساساً بالرغبة في التصوير ومكان وجود القمر الرفيع.


الأقمار الرقيقةالخطوة 2
استخدم أي كاميرا يمكنها تصوير القمر. والكاميرا الرقمية DSLR المزودة بعدسة مقرِّبة أو المتصلة بالتلسكوب جيدة بنحو خاص نظراً إلى تمتعها بمزايا التعديل التفاعلي لإعدادات التصوير المطلوبة. المتتبع ليس ضرورياً ولكنه مناسب. يمكن للكاميرا ذات معدل الإطارات العالي (HFR) المثبتة على تلسكوب أن تعمل جيداً أيضاً.


الأقمار الرقيقةالخطوة 3
إذا كنتَ تستخدم كاميرا ملونة وذات معدل إطار مرتفع، فإن مصحح التشوه الجوي سيقلل من أثر الأهداب اللونية الناتج عن مرور الضوء عبر الغلاف الجوي السميك على ارتفاع منخفض. والكاميرا أحادية اللون وذات معدل الإطار المرتفع، مع حساسية جيدة للأشعة تحت الحمراء والمزودة بمرشح (فلتر) نفاذ للأشعة تحت الحمراء مثالية، لأنها تعمل على تعتيم السماء المحيطة بنحو طبيعي.


الخطوة 4
استفِدْ من أوقات صباح الأيام قبل 14 أكتوبر لتحديد موقع القمر عندما يكون في أرفع درجة له. تأكد من أن الرؤية بهذا الاتجاه خالية من العوائق. يمكن استخدام كوكب الزهرة الساطع ونجم قلب الأسد Regulus وكوكب عطارد كعناصر محددة للموقع. يمنحك تمديد خط بين الزهرة وقلب الأسد بمقدار ثلثي المسافة بينهما تعيينَ الموقع العام للهلال.


الخطوة 5
في الفترة السابقة ليوم 14 أكتوبر، يمكنك تجهيز معداتك من حيث مقياس التصوير. انظر فيما إذا كان يجب أن يكون الأفق ضمن اللقطة. في حال استخدام كاميرا ذات معدل إطار مرتفع، هل ستلتقط صورة واحدة أو إنك ستصنع صورة موزاييكية E من عدة لقطات معاً؟ اختبر مجموعة معداتك، ودوِّن ملاحظاتك عن التعريض الضوئي Eالصحيح للقمر مع اقتراب وقت شروق الشمس.


الخطوة 6
في 14 أكتوبر، استخدم كوكب الزُّهرة لضبط التركيز والمحاذاة. يوجد عطارد في وسط المسافة الفاصلة بين كوكب الزهرة ونجم قلب الأسد، في أسفل يسار هذا الأخير. يقع القمر على بعد %75 من مثل المسافة الفاصلة بين عطارد وقلب الأسد، في يسار عطارد وتحته بقليل. إذا لم يظهر القمر الرفيع، التقط عدداً كبيراً من الصور بدرجات تعريض مختلفة؛ وقد تكشف معالجة الصور الهلال لك. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى