أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
التصوير الفلكيالتقط الصورة الفلكيةمقالات الإشتراك

تصوير كوكب المريخ

مهما كانت معداتك، فإن المريخ يمثل موضوعاً لا يُقاوَم مع اقتراب موعد تقابُله

تتزايد الإثارة مع اقتراب المريخ من موعد حادثة تقابله Opposition في يوم 8 ديسمبر؛ وذلك لأن تقابل المريخ يمثل فرصة كبيرة. يصف مصطلح التقابل عندما يظهر كوكب ما على الطرف الآخر من السماء أمام الشمس. هندسياً، هذا يعني أيضاً أننا نكون أقرب مسافة إلى الكوكب في وقت تقابله أكثر من أي وقت آخر. وبالنسبة إلى عوالم أبعد، فإن الاختلاف الذي يطرأ على مشهدها ليس كبيراً جداً. والاستثناء منها هو كوكب زحل، ولكن هذا يكون فقط بسبب ”تأثير التقابل“، وهي ظاهرة تجعل حلقاته الجميلة تتوهج في وقت تقابُله أكثر من الأوقات الأخرى. ومع ذلك فإن كوكب المريخ هو عالمٌ أقرب مسافة، ومشهد تقابله أفضل بكثير مما هو في الأوقات الأخرى.

يحدث التقابل المريخي كل 2.1 سنة. في حوادث التقابل المُثلى، يبدو قطره الظاهري أكبر من 20 ثانية قوسية. وإضافة إلى ظهوره أكبر حجماً عبر العينية، فالمريخ يسطع أمام العين المجردة أيضاً بصورة مثيرة للإعجاب في وقت تقابله. قد تقدم حوادث التقابل الأقل جودة الكوكب بقطر ظاهري أقل بالثواني القوسية إلى حدود 11 14 ثانية قوسية. مع تقابل هذا العام، يصل قطر المريخ الظاهري إلى 17.2 ثانية قوسية في 1 ديسمبر، عندما يكون المريخ في أقرب مسافة له من الأرض. وفي هذا الوقت، سيبدو متألقاً بسطوع mag. 1.8.

إذا كنت تتساءل عن أفضل طريقة لتصوير المريخ في وقت تقابُله، فإن الإجابة تعتمد على مجموعة معدات التصوير المتوافرة لديك. يجب أن يكون من السهل نسبياً تصوير نقطة الكوكب المذهلة ذات اللون البرتقالي والشبيهة بالنجوم باستخدام كاميرا هاتف ذكي حديث، حتى لو لم تظهر كثير من النجوم المحيطة به. هنا تتمثل الاستراتيجية الجيدة في الإمساك بالمريخ على ارتفاع منخفض في السماء، وإظهار أجسام أمامية في مشهد الصورة لمنح محتوى إلى مشهد للكوكب.

يمكن استخدام القمر الساطع لتكوين المشهد أيضاً. التقط مشهداً جميلاً للقمر بالقرب من المريخ الساطع، بارتفاع فوق أفق مرئي وستحصل على لقطة رابحة. التواريخ التي سيحدث فيها ذلك هي ليلتي 7 و8 ديسمبر. يحجب القمر المريخ في وقت مبكر من يوم 8 ديسمبر، لذا استعد لإطالة جلستك المسائية في يوم 7 ديسمبر إلى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي لمشاهدة بعض الدراما الحقيقية بين القمر والمريخ.

بيتر لورانس Peter Lawrence:
خبير في التصوير الفلكي، ومقدم
فقرات في برنامج سماء الليل The Sky at Night
ستتمكن كاميرا رقمية DSLR أو ما يعادلها مع عدسة بزاوية متوسطة إلى واسعة من التقاط بعض المشاهد المثيرة للمريخ، سواء مع القمر أو من دونه. يتحرك الكوكب حالياً ببطء إلى حدٍّ ما عبر كوكبة الثور Taurus، وهي جزء من السماء غني بالمعالم. يجب أن تلتقط العدسات متوسطة الزاوية الكوكب ومعظم النجوم حوله، إن لم يكن كلها. يشمل ذلك عنقودي الثريّا Pleiades والقلائص Hyades المفتوحين الجميلين، إضافة إلى نجم الدبران Aldebaran الذي يبدو أيضاً بلون برتقالي بنحو ملائم لإجراء مقارنة. يمكن للعدسة واسعة الزاوية أن توسع تغطية مشهد السماء لتشمل كوكبة الجبّار Orion أيضاً.

تتيح لك كاميرا رقمية DSLR أو ما يعادلها الحصول على لقطة رائعة لمشهد عام للنجوم مع المريخ، باستخدام تعريضات زمنية Short exposures قصيرة نسبياً على حامل ثلاثي القوائم Tripod ثابت. ومن موقع سماء معتمة ضع في اعتبارك استخدام متتبع Tracker لزيادة وقت التعريض. سيسمح لك ذلك بتقليل درجة الحساسية ISO، وإنتاج درجة لون أفضل وضجيج أقل في صورك. سيسمح ذلك لك أيضاً بالتعمق أكثر مع النجوم والسدم التي يمكن كشفها.

المعدات: كاميرا؛ حامل تتبع أو حامل ثابت.

أرسلوا صوركم إلى:
skyatnight@aspdkw.com


خطوة بخطوة

تصوير كوكب المريخ
صورة لكوكب المريخ على ارتفاع منخفض في السماء، بكاميرا هاتف ذكي Huawei P30 Pro

الخطوة 1
تلتقط كاميرا الهاتف الذكي كوكب المريخ كنقطة. صوِّر الكوكب بعد وقت قصير من شروقه أو قبل غروبه؛ ستزيد إضافة عناصر في أمامية الصورة من إثارة المشهد، أو اشتمال اللقطة على القمر إذا كان قريباً. يمكن حتى لحامل هاتف ثلاثي القوائم زهيد أن يساعد في ثبات المشهد. يمكن لمفتاح التحكم في الصوت الموجود في كابل سماعة الرأس أن يتحكم من بعد بالمغلاق Shutter في كاميرا عديد من الهواتف.


تصوير كوكب المريخالخطوة 2
تتيح كاميرا رقمية DSLR، أو ما يعادلها، مع عدسة متوسطة إلى واسعة الزاوية كثيراً من الإمكانات. كوكبة الثور غنية بالمعالم، مع مشاهد قوية وعنقودين مفتوحين كبيرين وساطعين للعين المجردة. أطِّر صورتَك لتشمل عنقودي الثريّا والقلائص، وستكون رابحاً. يسمح لك حامل تعقب باستخدام درجة حساسية ISO أقل وتعريض ضوئي أطول للحفاظ على درجة اللون.


تصوير كوكب المريخ
صُوِّر المريخ وهو يتحرك عبر كوكبة الثور على مدى عدة ليالٍ

الخطوة 3
صوّر المريخ أمام نجوم كوكبة الثور على مدار عدة ليال، مع الحفاظ على الإطارات والإعدادات ذاتها. يمكنك تحميلُها إلى برنامج تحرير صور يعتمد طريقة الطبقات، صورة واحدة لكل طبقة. حاذِ اللقطات باستخدام نجومها. اضبط وضع المزج لجميع الطبقات باستثناء الطبقة الأساسية للإضاءة، لإظهار حركة المريخ عبر كوكبة الثور.


مصحح تشتت جوي (ADC)

الخطوة 4
يمكن أن تستخدم التلسكوبات الأكبر حجماً كاميرا ذات معدل إطارات سريع لتصوير سطح المريخ. يمكن استخدام كاميرا ملونة أحادية اللقطة Mono عندما يكون الكوكب في أعلى ارتفاع له في السماء. وعندما يكون ارتفاعه أقل، فقد تكون هناك حاجة إلى مصحح التشتت الجوي Atmospheric dispersion corrector لإزالة الهدب اللوني. حافظ على زمن التعريض بأقل من 90 ثانية لتجنب ضبابية الحركة بسبب دوران الكوكب. ستمنع مرشحات (فلاتر) حجب الأشعة تحت الحمراء/فوق البنفسجية (L) نفاذ الأشعة تحت الحمراء.


الخطوة 5
ستعطي كاميرا أحادية اللون، وذات معدل إطارات سريع، مع مرشح نفاذ الأشعة تحت الحمراء نتائج عالية التباين. تتطلب لقطات ألوان RGB الكاملة التصوير باستخدام مرشحات الأحمر (R) والأخضر (G) والأزرق (B)، مرة أخرى مع الحفاظ على وقت التقاط التسلسل بالكامل بمدة أقل من 90 ثانية. قد تساعد طريقة التقاط R+B وتكوين اللون الأخضر G باستخدام عملية المزج 50:50 R+B.


الخطوة 6
يعطي التركيز الدقيق والرؤية الثابتة أفضل النتائج. استخدمْ برنامج تكديس Stacking program، مثل AutoStakkert!، للمعالجة. اجمع صور مرشحات الـ RGB في محرر رسوم Graphics editor، وضع كل صورة ملونة في قناة الألوان المناسبة لحيز RGB الفارغ. ستعطيك البرامج المجانية، مثل WinJupos، هذا، إضافة إلى خيارات متقدمة للقياس وإزالة حركة الدوران. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى