أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أخبار

أخبار موجزة

جسيمات نيوترينوجسيمات نيوترينو هائلة القوة
ربما تأتي جسيمات النيوترينو المجرّية Extragalactic neutrinos- وهي جسيمات عالية الطاقة، يصعب اكتشافها- من نوى مجرّية نشطة Active galactic nuclei، حيث يسخِّن الثقب الأسود المركزي للمجرّة الغاز حوله. تخلق هذه الظروف القاسية جداً نفاثات Jets تنطلق بسرعة الضوء تقريباً، والتي تطلق الجسيمات بطاقة تكفي لعبور مسافة بلايين السنين الضوئية بين المجرّات.

تحديد مصدر إشعاع راديوي
يستخدم علماء الفلك الأشعة الراديوية Radio والأشعة تحت الحمراء Inrfared radiation منذ 50 عاماً لقياس تشكل النجوم في المجرّات، لكنهم اكتشفوا الآن فقط مصدر هذا الإشعاع. تسخِّن النجوم الفتية الضخمة الغاز المحيط بها، مما يؤدي إلى توهُّجه في مجال الأشعة تحت الحمراء، ثم تنفجر بصورة سوبرنوفا (مستعر أعظم) Supernovae لتنتج موجات راديوية Radio waves.

زيادة في كمية سحب الليل المتألقة
كان شهر يوليو من هذا العام شهراً ممتلئاً بالسحب الليلية المتألقة Noctilucent clouds، حيث امتدت مشاهدتها جنوباً في أوروبا أبعد من المعتاد، في حين قاست مركبة الفضاء AIM، التابعة لوكالة ناسا، أقوى نشاط لهذه السحب منذ أكثر من 15 عاماً. لقد ارتفع عدد هذه السحب في السنوات الأخيرة، مع كون غازات الدفيئة Greenhouse gases وبخار الماء الناتج عن إطلاق الصواريخ من الأسباب المحتملة لذلك.


اصطدامات صغيرة قصفت القمر
ربما تعرَّض القمر في تاريخه المبكر لضعف عدد الاصطدامات النيزكية الذي كان يعتقد سابقاً. أظهرت القياسات التي نفذتها مركبة GRIL التابعة لوكالة ناسا أن اصطدامات Impacts أحجار نيزكية صغيرة في الحقبة الممتدة بين 4.3 و3.8 بليون سنة مضت قد ضغطت سطح القمر. وهذا يشير إلى أن عدد الفوهات القمرية التي تُرى حالياً يمكن أن يمثل نصف عدد الضربات فقط.

روسيا تنسحب من محطة الفضاء الدولية في العام 2024
أعلنت وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس Roscosmos رسمياً أنها ستترك محطة الفضاء الدولية ISS في العام 2024 بمجرد انتهاء اتفاقها الحالي. صرَّح رئيس الوكالة المعيَّن حديثاً يوري بوريسوف Yuri Borisov أن روسيا ستركِّز الآن على بناء محطتها الخاصة.

موعد إطلاق فضائي في المملكة المتحدة
ستطلق شركة فيرجن أوربت Virgin Orbit قمرها الاصطناعي التالي من المملكة المتحدة في وقت لاحق من هذا العام. سيُنقل القمر الصناعي إلى المدار على متن طائرة بوينغ 747 معدلة من مطار سبيسبورت كورنوول Spaceport Cornwall. وهذه واحدة من عمليات الإطلاق الكثيرة المخطط لها في المملكة المتحدة كجزء من هدف الحكومة، لأن تكون أول دولة أوروبية تطلق قمراً اصطناعياً من أراضيها في العام 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى