أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
التصوير الفلكيالتقط الصورة الفلكيةمقالات الإشتراك

صوِّر مجرّة درب التبّانة

صوِّر التوهج الضبابي لمجرّتنا الأم وهي تعبر السماء في أشهر الصيف

تُمثل مجرّة درب التبّانة مستوى مجرّتنا الأم. ينتج توهجها الانتشاري Diffuse glowمن ضوء بلايين النجوم البعيدة جداً بحيث لا يمكن رؤيتها فرادى بالعين المجرّدة. ولأن مجرّتنا تبدو بشكل بيضتين مقليتين متجاورتين، وشمسنا توجد داخل “الجزء الأبيض”، على بعد ثلثي الطريق من مركزها، فإن الضباب يبدو كدرب في السماء؛ وهو المستوى الذي يوجد فيه جميع النجوم. 

هذا الدرب ليس متجانساً، وهو واضح جداً في هذا الوقت من العام من موقع سماء معتمة. من المملكة المتحدة، يزداد سطوع درب التبّانة لأنها تمر جنوباً عبر كويكبة الصليب الشمالي Northern Cross. ويصير المشهد أكثر إثارة بوجود سحابة غبار داكنة- تعرف باسم صدع الدجاجة Cygnus Rift- تحجب بعض ضوء مجرّة درب التبّانة.

بجعات الظلام
إذا كانت سماؤك جيدة ومعتمة، فمن الواضح أنه مع مرور درب التبّانة من الطرف الجنوبي لكوكبة الدجاجة Cygnus، تحدث أشياء مثيرة للاهتمام. ومع ذلك فإن ارتفاعها العالي من السماء العربية يجعل منها هدفاً مميزاً للرصد. وبالنزول إلى كوكبة الرامي Sagittarius، نصل إلى النواة الساطعة لمجرّتنا. هنا يقلل أثر الانقراض الجوي Atmospheric extinction من مشهدها، ولكن يمكن للكاميرا أن تساعد بإعادة بعض أثرها على الأقل.

مع تدفقها جنوباً عبر الدجاجة، ينعطف جزء منها نحو الركن الشمالي الشرقي من كوكبة الحوّاء Ophiuchus حيث ينتهي. يمر الخط الرئيس عبر كوكبة العقاب Aquila إلى كوكبة الترس Scutum حيث يوجد معلم ساطع، هو سحابة نجوم الترس Scutum Star Cloud. ثم يبدو أنه يتسع، وهو تأثير ناتج عن انتفاخ النواة. ومن مواقع أبعد جنوباً، حيث يمكن للنواة الصعود عالياً في السماء، يمكن لمشهدها أن يكون مثيراً للإعجاب، إلى درجة أنه يلقي ظلالاً ضبابية بوجود الظروف المناسبة.

اخترْ ليلة غير مقمرة، وحدد وقت جلستك عندما يكون الجزء الأساسي من مجرّة درب التبّانة عالياً في السماء. الأسبوع الأخير من يوليو حتى 4 أغسطس، ومن 20 أغسطس حتى نهاية الشهر سيكون جيداً هذا العام. يمكن تصوير النواة باستخدام كاميرا مثبتة على حامل ثابت، وحتى مع بعض الهواتف الذكية. ومع ذلك ستأتي أفضل النتائج من كاميرات رقمية DSLR/MILC، مع عدسة بزاوية متوسطة إلى واسعة، وعلى متتبع.

ستحتاج إلى بعض المعالجة للحصول على أفضل النتائج، وتحتاج إلى التفكير في التصوير بقيم حساسية ISO تتراوح من منخفضة إلى متوسطة-منخفضة. انتقلْ إلى قيمة عالية جداً وستعمل طبيعة التضخيم في عمل الحساسية ضدك، مما يؤدي إلى الحصول على لقطات ستسوء بسرعة عند تعديلها. ومهما فعلتَ فإن شهري يوليو وأغسطس هما رائعان لالتقاط جمال مجرّتنا.


المعدات
حامل ثلاثي القوائم، أو متتبع؛ كاميرا رقمية DSLR أو MILC، أو هاتف ذكي قادر على تصوير سماء الليل؛ أداة تصوير من بُعد.

أرسلوا صوركم إلى:
skyatnight@aspdkw.com


بيت لورانس Pete Lawrence:
خبير تصوير فلكي ومقدم حلقات برنامج سماء الليل The Sky at Night


خطوة بخطوة

صور المجرةالخطوة 1
اخترْ موقعاً بأفق جنوبي منخفض ومنبسط قدر الإمكان. ستكون سماء الليل ساطعة نسبياً في بداية أغسطس، لذلك سيكون لديك متسع من الوقت للعثور على موقع مناسب. ستحتاج أيضاً إلى الابتعاد قدر الإمكان عن التلوث الضوئي، وتجنب الأضواء المباشرة في الرؤية.

صور المجرة

الخطوة 2
ستغطي عدسة واسعة المجال، بطول بؤري 12-14 مم مثلاً، مساحة كبيرة بالاتجاه الطولي من الأفق إلى نجوم المثلث الصيفي Summer Triangle. بدلاً من ذلك، اخترْ بُعداً بؤرياً أطول للتركيز على مناطق ساطعة معينة، مثل سحابة نجوم الترسScutum Star، وهو أمر مفيد إذا كان لديك تلوث ضوئي مزعج على ارتفاع منخفض.

صور المجرة

الخطوة 3
استخدمْ حاملاً ثلاثي القوائم لثبات المجموعة. إذا كان لديك متتبع النجوم، فهذا أمر مثالي. وإذا كنت تخطط لاستخدام هاتف ذكي، فإن بعضها يمكنه التقاط صور ليلية في أثناء حمله باليد، ولكن حاملاً ثلاثي القوائم رخيصاً سيحقق أفضل النتائج. إذا كنتَ تخطط للتصوير على الشاطئ، فتذكر أن المواقع الشاطئية قد تتعرض لرياح شديدة، لذا ابحثْ عن مكان محمي. 

صور المجرة

الخطوة 4
عند استخدام حامل ثلاثي القوائم ثابت، حدد قيمة الحساسية ISO بدرجة بين المتوسطة والعالية. وإذا كنتَ تستخدم متتبعTracking mount، فحدد قيمة منخفضة إلى متوسطة. افتح العدسة كاملةً (أقل رقم بؤري). إذا أظهرت لقطة تجريبية تشوهاً عند حافة الإطار، فكِّرْ في تخفيض فتحة العدسة f-number بقدر وقفة أو اثنتين. يُوصَى بأداة تحرير المغلاق Remote shutter releaseمن بُعد للحفاظ على ثبات الكاميرا عند تحرير المغلاق.

الخطوة 5
ركّزْ بأكبر قدر ممكن من الدقة. يجب أن يكون استخدام العرض المباشر Live View لكوكب، أو نجم ساطع مثل النسر الطائر Altair، جيداً لهذا الغرض. جرِّب مدة 10 ثوانٍ وافحص النتيجة. إذا كنتَ تستخدم متتبعاً، فحاول الحصول على تعريضات بطول 30-60 ثانية، وفترةً أطول إذا كانت المحاذاة القطبية Polar alignment جيدة بما يكفي للسماح بذلك.

الخطوة 6

يمكنك تنزيل واختيار أفضل لقطة لديك، ثم تحميلها في محرر يعمل بطريقة الطبقات. لإصلاح سريع للصورة، استخدم المستويات Levels، واسحب شريط التمرير الأوسط بحيث يكون تحت ذروة المدرج التكراري Histogram الرئيس. يمكنك تطبيق تعديل خفيف ‘S’ للمنحنيات Curves، وتطبيق “تلوين تلقائي” Auto-Color. عدِّل إعدادات ضبط السطوع والتباين. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى