أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
التصوير الفلكيالتقط الصورة الفلكيةمقالات الإشتراك

تصوير سديم الجبار

بيت لورانس Pete Lawrence:
خبير تصوير فلكي ومقدم حلقات برنامج سماء الليل The Sky at Night

سديم الجبار Orion Nebula, M42، هو سديم انبعاثي Emission nebula لامع في وسط سيف الجبار Orion’s Sword. إنها نقطة انطلاق شائعة للتصوير الفلكي، لأنها تكشف كيف يصبح اللون الرمادي المرئي لمعظم أجسام السماء العميقة لوحةَ ألوان رائعة عند استخدام الكاميرا. في هذه المقالة سوف نوضح لك كيفية استكشاف والتقاط المشاهد داخل وحول السديم.

يحتوي سديم الجبار على كتلة صغيرة في قلبه تُعرَف باسم المُعيَّن Trapezium، سميت على اسم الشكل الذي تشكله النجوم الأربعة الأكثر سطوعاً. إذا كنت تستخدم وضع “العرض المباشر” Live View mode للكاميرا مع التكبير الكافي، فستجد أن تمييز نجوم المُعيَّن والتركيز عليها أمر سهل جداً.

نواة سديم الجبار، المعروفة باسم “الدفع” Thrust، لها شكل كُلوي kidney وأكثر إشراقاً من محيطها. يقع المُعيَّن داخل الدفع. سيظهر التعريض المناسب للدفع نسيجه المرقط ونجوم المُعيَّن، لكن “الأجنحة” Wings الخارجية (“الشراع” Sail و“السيف” Sword) قد تبدو معتمة Underexposed. من المحتمل ألا تظهر الخصلات Wisps الباهتة للسديم التي تمتد إلى ما بعد الشراع والسيف على الإطلاق في التعريض المصمم لالتقاط الدفع. على العكس من ذلك ستكشف الزيادة في التعريض الضوئي عن الأجزاء الأكثر خفوتاً من السديم، ولكنها ستزيد من تعريض الدفع، مما يؤدي إلى فقدان نجوم المُعيَّن في هذه العملية.

الحل هو استخدام تعريضين أو أكثر، ودمج النتائج لإنتاج لقطة ذات نطاق ديناميكي أعلى مما يمكن أن تقدمه الكاميرا في لقطة واحدة فقط. الاضطلاع بذلك باستخدام برنامج تحرير الصور سهل جداً، بصورة خاصة إذا كانت للبرنامج أدوات أقنعة الطبقات Layer masks. المهارة هي الجمع بين هذه لتبدو طبيعية، وإخفاء حقيقة أن النتيجة قد أُنشئت من عدة صور.

توسيع البحث

بعد استكشاف النواة، يمكنك توسيع نطاق رؤيتك إلى المنطقة المحيطة، وهذه طريقة رائعة لتطوير مهاراتك في تصوير السماء العميقة. بجانب منطقة الدفع يوجد الجرم M43 على شكل فاصلة، وعندما تتجه جنوباً، ستجد العنقود المفتوحNGC 1980، والذي يشكل الطرف الجنوبي من سيف الجبار.

اتجه شمالاً على طول السيف نحو سديم الانبعاث والانعكاس الخافت س.NGC 1977 ستكشف التعريضات الطويلة عن ممرات أغمق تمر عبر السحابة المتوهجة، والتي تشبه الخطوط العريضة لرجل راكض. يُعرف هذا بسديم الرجل الراكض Running Man Nebula. ويقطع العنقود المفتوح NGC 1981 الطرف الشمالي للسيف.

يمكن التقاط لقطات واسعة النطاق Wide-field لـسيف الجبار باستخدام عدسة كاميرا عامة. سيخفف مقياس الصورة المنخفض Low image scale المستخدم هنا الحاجةَ إلى تتبع دقيق جداً. اللقطات المقربة لسديم الجبار هي الأنسب لمجموعة تجمع بين التلسكوب والكاميرا، إذ يلزم مزيد من دقة التتبع لتجنب الضبابية.

المعدات الموصَى بها:

كاميرا DSLR أو ما يعادلها، وعدسة تصوير فوتوغرافي عامة أو تلسكوب، ومتتبع محاذٍ للقطب polar-Aligned tracking mount

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى