تصوير فلكيفضاءفلك وعلم الكونيات

تصوير جرم يتحرك

اصنع صورة مركّبة تظهر حركة جرم على مدار عدة ليال

بيت لورانس
Pete Lawrence: خبير تصوير فلكي ومقدم حلقات برنامج سماء الليل The Sky at Night

كم مرة رأيت أشياء تتحرك في السماء؟ فيما عدا حركة الأقمار الاصطناعية، ليس هناك الكثير الذي يمكنك النظر إليه مباشرة ورؤية حركته. ومن الواضح أن الشهب Meteors وأضواء الشفق القطبي Aurora تندرج تحت هذه الفئة؛ ولكن خارج الغلاف الجوي للأرض لا يوجد شيء آخر تقريباً. تشمل الأمثلة النادرة الكويكبات اللامعة ذات العبور القريب أو الانبعاثات الكتلية الإكليلية Coronal mass ejections عالية الطاقة من الشمس التي تظهر عند استخدام فلتر (مرشح) هيدروجين آلفا.Hydrogen-alpha filter
هذا الشهر نستطيع تصوير مسير الكواكب في السماء أو الكويكبات أيضاً، فهناك العديد من أجرام المجموعة الشمسية التي يمكن تصويرها بهذه الطريقة خلال العام (تابع دليل السماء للمزيد من التفاصيل).
في صور النجوم طويلة التعريض Long exposure، يمكن أحياناً رؤية حركة الكويكب كخط في الصورة. ففي مقاييس التعريض الطويل للصور، ينزاح الكويكب من موضعه طوال مدة التعريض وترسم نقطته الشبيهة بالنجم خطاً على الصورة. ومع ذلك، ففي مقاييس الصورة منخفضة إلى متوسطة مدة التعريض، لا تبدو الحركة واضحة ولا يسجل مثل هذا الانزياح. وبالنسبة إلى كوكب المريخ وكويكب فِستا في هذا الشهر، فإن الحركة التي نرغب في تسجيلها وتقديمها تحدث على مدار أيام بدلاً من مدة التعريض الطويلة المعتادة، وهذا يتطلب استراتيجية مختلفة.
لعل أفضل طريقة لإظهار الحركة على مدار عدة ليالٍ هي صنع صورة مركبة. فمن خلال الجمع بين النتائج من كل ليلة تصوير، يمكن إنشاء صورة واحدة توضح الحركة الظاهرية Apparent movement لجرم ما.
على الرغم من أن هذا قد يبدو في البداية عملية سهلة وبسيطة، إلّا أن هناك عددًأ من المحاذير. ويمكن أن يتسبب الطقس بإحداث فوضى في هذا النوع من عروض الصور، مما يؤدي إلى خلق فجوات غير مرغوب فيها، وفي الظروف المناخية السيئة قد يُطمس الانطباع بالحركة. كما يغير القمر سطوع السماء المحيطة به، مما قد يؤدي أيضاً إلى مشكلات في الصورة المركبة.

في الخلفية
أحد أهم ما يجب أخذه بعين الاعتبار هو المواقع المرجعية Positional refernces. إذا كنت محظوظاً بما يكفي للعمل في مرصد يمكنك ترك التلسكوب ومعدات الكاميرا دون لمسها طيلة مدة تسلسل اللقطات، فلا بأس بذلك. ولكن إذا احتجت، مثل معظم المصورين، إلى نقل المعدات بين اللقطات، فإن الصور النهائية المسجلة قد تُمثّل تحدياً عند تركيبها مع بعضها بعضا. ولحسن الحظ، تكون النجوم حاضرة لإنقاذ الموقف، لأنها توفر خلفيةً مرجعية ثابتة فعالة جدا.
وحتى مع هذه، من المحتمل نشوء مشكلات أخرى. فإذا كانت ظروف السماء تختلف من ليلة إلى أخرى، فمن المهم تسجيل مواقع النجوم المرجعية.
بعد ذلك هناك مسألة التصوير في ضوء الشفق Twilight، إذ ربما لا يكون هناك نجوم على الإطلاق. وهنا، سنعتمد على أفق الأمامية Foreground horizon كمرجع، ليضمن هذا لنا التقاط كل لقطة في الوقت ذاته من ليلة إلى أخرى. فإذا اخترت توقيتاً غير مناسب للتصوير مساءً، فقد تجد نفسك تقترب من وقت غروب الشمس، ليؤدي هذا بطبيعة الحال إلى نهاية مفاجئة وغير مرغوب فيها لتسلسل اللقطات.
ستجد في قسم تعليمات خطوة بخطوة على الصفحة المقابلة بعض النصائح الإضافية لإعداد صورة مركبة تُظهر الحركة. اعرف إذا كان بإمكانك تسجيل حركة المريخ عبر كوكبة الثور Taurus في هذا الشهر، وأيضاً الحركة الأكثر هدوءاً لكويكب فِستا في وقت تقابله داخل كوكبة الأسد Leo.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى