تصوير فلكيفضاءفلك وعلم الكونيات

كيف تصّور فوهات القمر

اكتشف لماذا صار تصوير سطح القمر الكثيف بالفوهات أسهل من أي وقت مضى

بيت لورانس Pete Lawrence: خبير تصوير فلكي ومقدم حلقات The Sky at Night

القمر عبارة عن كتلة صخرية مليئة بالندوب وهي آثار الاصطدامات السابقة. فقد كان بعضها كبيراً جداً لدرجة أنها شوهت قشرة القمر، مما أدى إلى انضغاطها وتشققها، وامتلاء المنخفضات الناتجة بالحمم البركانية. وتشكل هذه الأحواض الضخمة بحار القمر Maria ويمكن أن تكون كبيرة المساحة لدرجة هائلة.

قصف القمر
إضافة إلى الأحواض الكبيرة، فهناك الكثير من الحفر والفوهات من معظم الأشكال والأحجام التي تمثل أهدافاً رائعة للتصوير. ويمكن تصوير أكبرها باستخدام معدات أساسية مثل كاميرا الهاتف الذكي. كل ما عليك فعله هو وضع كاميرا الهاتف تحت عدسة التلسكوب. وتُعرف هذه التقنية بالتصوير اللابؤري Afocal imaging، وهي تعطي نتائج جيدة، وغالباً ما تتفوق على النتائج التي نحصل عليها بوضع كاميرا DSLR على تلسكوب.
نظراً لأن التصوير اللابؤري يتطلب منك توجيه التلسكوب إلى القمر، لذا يوصى باستخدام محرك تتبع Tracking drive لأنه يخفف من الحاجة إلى تغيير اتجاه التلسكوب باستمرار لإبقاء القمر ضمن مجال الرؤية؛ سيتطلب ذلك الكثير من العمل لضبط تراصف الكاميرا. ضبط التركيز Focusing أمر بالغ الأهمية، ويجب بذل الجهد من أجل الحصول على رؤية واضحة. إذا كنت ترتدي نظارات، فاضبط التركيز وأنت ترتديها. استخدم عدسة منخفضة إلى متوسطة القوة، وضع القمر في وسط مجال الرؤية.
وبعد ذلك شغل كاميرا هاتفك الذكي. وتحتوي معظم تطبيقات الكاميرا على وضع احترافي أو يدوي يتيح لك التحكم في إعدادات الكاميرا، وهو أمر رائع إذا كنت واثقا من قدراتك. وإذا لم يكن الأمر كذلك، اترك الكاميرا في وضع التشغيل التلقائي. فالقمر مضيء بدرجة كافية لتفعيل الإعدادات التلقائية لتطبيق الكاميرا، وستعمل القيم المحددة سلفا بنحو جيد في 75% من الأوقات.
من المهم تطوير آلية لضبط التراصف بين كاميرا الهاتف والعدسة. إحدى الطرق هي حمل كاميرا الهاتف بعيداً عن العينية. فمن الضروري أن تتمكن رؤية ضوء ساطع (القمر) يشع من العينية. وبعد ذلك، ببطء وثبات، تحرك نحو العينية مع إبقاء المنطقة المضيئة ضمن الرؤية. وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لتصحيح هذا، وتذكر أنك بحاجة إلى أ) إبقاء الكاميرا مستوية على العينية و ب) في النهاية اضغط على زر التصوير. وستكون الخطوة الثانية أسهل إذا كنت تستخدم أدارة تحرير للغالق Remote shutter release عن بُعد. ففي العادة توفر سماعات الرأس السلكية للهاتف الذكي مثل هذا؛ صلها (بالهاتف) واضغط على زر رفع الصوت.
يمكن الحصول على أفضل صور الفوهة باستخدام كاميرا كوكبية ذات معدل إطار مرتفع High frame rate planetary camera متصلة بطرف عينية التلسكوب. فهناك تقنيات معينة ستعطيك أفضل النتائج، وقد بيّنا بعضاً منها في دليل هذا العدد خطوة بخطوة (الصفحة المقابلة). أما حجم الفوهات الأصغر قطراً الذي يمكنك رصدها وتصويرها؛ فيعتمد على حجم تلسكوبك؛ كلما كان أكبر فتحة، اتضحت الفوهات الأصغر. كما سيكون لاستقرار الغلاف الجوي أيضاً تأثيره، وأفضل النتائج التي نحققها ستكون في ظروف الرؤية بثبات. والتخطيط المسبق مهم لتحقيق ذلك (انظر الصفحة المقابلة، الخطوة 4).
مع وجود الكثير من الفوهات القمرية للاختيار من بينها، وظهور الأطوار المبكرة للقمر في وضع جيد في سماء فصلي الشتاء والربيع، فإن هذا الشهر هو وقت رائع للتعرف على أقرب جار لنا في الفضاء باستخدام أي معدات لديك.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى