العلوم الاجتماعيةفضاءفلك وعلم الكونيات

اصنع أدواتك الفلكية بنفسك .. صمم نموذجاً لكويكب

زد من معرفتك بالكويكب 433 إيروس 433 Eros، وتعلم عن كيفية نشوئه

ماري ماكنتاير Mary McIntyre: عالمة فلك، ومصورة فلكية متخصصة، تقيم في أوكسفورد شاير

الكويكبات هي أجسام صخرية صغيرة، معظمها يدور حول الشمس في حزام الكويكبات بين كوكبي المريخ والمشتري. فهذه الصخور الفضائية هي مواد متبقية من عملية تشكل المجموعة الشمسية. وعلى الرغم من أن رصد الكويكبات بالتلسكوبات الأرضية ربما لا تكون مشوقة جدا بسبب سطوع أسطحها المنخفض، إلا أن دراستها مهمة لفهمنا لعملية تشكل الكواكب.
تسمح لك عملية صنع نموذج لكويكب بدراسة مورفولوجيته Morphology في الأبعاد الثلاثة، وهو نشاط ممتع. والجمع بين علم الفلك والأشغال اليدوية طريقة رائعة لإشراك جميع أفراد الأسرة وخاصة الأطفال. ويمكنك صنع النموذج باستخدام عجينة مالحة، والتي تتطلب ثلاثة مكونات فقط، وهي ربما توجد لديك بالفعل في خزانة مطبخك. ففي وقت كتابة هذا التقرير، ربما يصعب العثور على أنواع معينة من الدقيق أكثر من المعتاد. والخبر السار هو أن أي نوع منها سيفي بالغرض، لذا استخدم ما لديك فحسب. أنت أيضاً لا تحتاج إلى أي أدوات نمذجة خاصة. ما عليك سوى استخدام يديك لصنع الشكل الأساسي، ثم أنشئ التفاصيل باستخدام الأقلام وأقلام الرصاص.
نموذجنا هنا هو للكويكب 433 إيروس. إنه جرم (صخري) متطاول، بشكل حذاء، أبعاده 34.4 كم X 11.2 كم X 11.2 كم، ويبلغ متوسط قطره 16.8 كم. فقد اكتشف في عام 1898، وهو واحد من نحو 250 كويكباً قريباً من الأرض Near-Earth Asteroids (اختصاراً: الكويكبات NEAs). وبعكس الكويكبات الرئيسة في الحزام، يُعتقد أن الكويكبات القريبة من الأرض هي إما مذنبات ميتة أو شظايا من اصطدامات كويكبات الحزام الرئيسة. ففي عام 2000 دارت بعثة نير شوميكر NEAR Shoemaker حول الكويكب إيروس، وهبطت عليه في العام التالي. وخلال هذه المهمة جرى تصوير إيروس، ويمكن استخدام هذه الصور عالية الدقة كصور مرجعية للنموذج المراد صنعه. كما أن الرسوم التوضيحية ثلاثية الأبعاد الموجودة على الإنترنت، والتي تظهر الكويكب من زوايا مختلفة، مفيدة لنا أيضاً.

اصنع واخبز
العجينة المالحة ثقيلة جداً، لذلك وجدنا أنه من الأفضل صنع هذا النموذج من قطعتين ولصقهما معاً بمجرد خبزها. فالعجينة تُخبز بدرجة حرارة منخفضة، وبسبب حجمها فقد يستغرق النموذج ما يقرب من 24 ساعة للخبز. ومع ذلك، إذا كنت تستخدم مقدارين من الدقيق إلى مقدار واحد من الملح والماء، فيمكنك ضبط الكميات وتعديلها لجعل النموذج أصغر. فالطلاء اختياري، ولكنه قد يعطي مظهراً أصلياً؛ استخدمنا لوناً رمادياً غير لامع لمحاكاة السطوع المنخفض للكويكبات.
هناك بعض المعالم المثيرة للاهتمام على إيروس، بما في ذلك فوهات الصدم النيزكية ذات الأحجام المختلفة. وتتناثر الصخور في أجزاء من سطحه، ويعتقد أنها حدثت بفعل موجات صدم زلزالية حولت فوهات صغيرة إلى أنقاض. ومن خلال صنع هذا النموذج، يمكنك تعليم العائلة عن آلية تشكل الكواكب والكويكبات، وكيف تتشكل الفوهات النيزكية، وكيف يمكن أن تؤثر زوايا الإضاءة المختلفة في شكل هذه المعالم. ويمكنك أيضاً التحدث عن النشاط الزلزالي داخل الكويكبات، وحقيقة أن إيروس لديه قوة جاذبية كافية لدوران مركبة فضائية حوله بنجاح. وفور الانتهاء من صنع نموذجك، يمكنك محاولة إعادة إنشاء صور مركبة نير شوميكر NEAR Shoemaker. وبعد إتمام عملك على هذا المشروع، ستعرف أن إيروس هو أكثر بكثير من مجرد «نجم» باهت في سمائنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى