فضاءفلك وعلم الكونياتكتب

101 حقيقة لم تكن تعرفها عن الفضاء

مارك تومبسون
الناشر White Owl
25 جنيه إسترليني
غلاف مجلد فني

هل كنت تعلم أن يوم الأرض الحالي الذي يقل بقدر صغير فقط عن 24 ساعة، سيزداد طوله بقدر ساعة كاملة في مدة 140 مليون سنة من الآن؟ أو هل كنت تعلم أن المعادن تلتصق ببعضها في فراغ الفضاء؟ أو حتى أن بعض سحب الغاز في الفضاء تحتوي كمية من الكحول تكفي معظم سكان العالم لمدة بليون سنة؟

يمكن استكشاف هذه القائمة الممتعة والسهلة من الحقائق بأي ترتيب يرغب فيه القارئ. يمضي المؤلف تومبسون بسرعة بعيداً في شرح وتفسير الحقائق واحدة بعد أخرى، وهو يكتب لنا بأسلوب نثري لطيف يقدم محتوى كل قطعة علمية مثيرة في الكتاب ويدعمها بصور توضيحية ممتعة. وبعض الحقائق المقدمة لم تكن جديدة بالنسبة إلى هذا القارئ، وهي مغطاة بإسهاب في كتب مرجعة أخرى، لكن قرّاء آخرين ربما يرون شيئاً مختلفاً. يعوض تومبسون هذه النقطة من خلال تقديمه قدراً وافراً من حقائق أصلية جديدة أخرى عن مواضيع وعناوين مثل طرق التزاوج في الفضاء، والمدارات التراجعية Retrograde orbits لبعض الكواكب، وعدم وجود ‘ثقوب’ في ‘الثقوب السوداء’.

وكان من المستحسن إضافة مقدمة يشرح فيها المؤلف عملية انتقاء هذه الحقائق الـ 101. لكن على الرغم من ذلك، فالكتاب ما زال يقدم مادة جيدة للقراءة، ويقدم شيئاً إلى معظم مستويات قراء المواد العلمية والفلكية والفضائية، بدءاً من اليافعين إلى القراء المتعمقين المخضرمين.

نيام شو Niamh Shaw مهندسة ومحاضرة ومقدمة علوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى