فضاءفلك وعلم الكونيات

الصورة الفلكية الكاملة مع دليلنا خطوة خطوة

التصوير الفلكي التقاط الصورة: نرصد كسوف الشمس الحلقي و الجزئي

محمد عواد العُبيدي 
مصور فلكي، فريق Sky at Night بالعربية

في يونيو سنكون مع حدث فلكي مهم هو الكسوف الشمسي الذي سيكون جزئياً على شمال الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام ومصر ومعظم شمال إفريقيا وكذلك كسوف حلقي في جنوب الجزيرة العربية وأجزاء من السودان وسيستمر هذا الكسوف قرابة ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات، وستختلف مدة الكسوف ونسبة تغطية القمر للشمس باختلاف موقعك في خط مرور الكسوف.

حوادث الكسوف لا تحدث دائماً؛ لأن الحركة الظاهرية للقمر مقيدة ضمن مسار عرضه °10 يحيط بخط دائرة البروج Ecliptic، الذي يمثل تلك الدائرة الكبيرة لمستوى مدار الأرض حول الشمس والمسار الظاهري للشمس بالنسبة إلى النجوم خلفها على مدار العام، للقمر مدار محاذٍ لخط دائرة البروج يميل بقدر وسطي يبلغ °5.15، ولأن الكسوف يتطلب مرور القمر في طور المحاق والعبور أمام قرص الشمس مباشرةً أو كما يعرف بعبور العقدة صعوداً أو هبوطاً، هذا يجعل من الكسوف ظاهرة نادرة الحدوث تقريباً، ولإعتبارات فلكية أخرى، فأن مرور ظل الكسوف (خط الكسوف) على مناطق معينة من الكرة الأرضية يكون مقتصراً على بقعة جغرافية معينة ولحسن الحظ سنكون ضمن هذه البقعة التي يمر بها خط الكسوف.

في هذا الشهر سيكون القمر على موعد لعبور قرص الشمس في صباح يوم 21 يونيو 2020، ويبدأ الكسوف الحلقي في سماء الكويت في تمام الساعة 7:19:30 صباحاً ويكون في ذروته عند تمام الساعة 8:32:21 صباحاً وينتهي عند الساعة 9:56:33 صباحاً وسيغطي القمر %61.11 من قرص الشمس، وتزداد نسبة تغطية القمر للشمسCoverage of Sun (الكسوف) كلما اتجهنا جنوباً، ومثال ذلك هو نسبة الكسوف عند حدود الكويت الجنوبية التي تصل إلى %64.14 بينما ستكون نسبة الكسوف، على سبيل المثال في “الرياض” عاصمة المملكة العربية السعودية %74.15 اما في جنوب عاصمة سلطنة عمان “مسقط”؛ فسيكون الكسوف حلقياً بنسبة %98.36.

في صباح 21 يونيو، أسهل طريقة لتحديد مكان الكسوف هي مراقبة شروق الشمس فوق الأفق باتجاه الشرق عند تمام الساعة 4:52 صباحاً سيكون هناك الكثير من الوقت لإجراء إعدادات الكاميرا. وتذكر دائماً استخدام الفلاتر (المرشحات) الشمسية الخاصة للعدسات أو التلسكوب المستخدم لرصد وتصوير الكسوف واستخدام نظارات الكسوف لحماية عينيك من ضوء الشمس الساطع والقبعات لحماية رأسك من أشعة الشمس، وسيبدأ الكسوف في الكويت عندما تكون الشمس على ارتفاع 30 درجة فوق الأفق باتجاه الشرق تماماً. لاتنسَ حماية معداتك وعينيك من أشعة الشمس الحارقة.

استمر بالتسديد 

صوب كاميرتك إلى الشمس باستخدام التلسكوب أو العدسة وكما نوهنا لاتنسَ استخدام الفلاتر لخطورة رصد الشمس دون هذه الفلاتر . اجعل الشمس في مركز مجال الرؤية FOVفي كاميرتك وحاول ضبط التركيز Focus بالنظر إلى حافة قرص الشمس، ابدأ بالتقاط الصور قبل موعد الكسوف للتأكد من تركيز الصورة وألوانها.

اضبط حساسية الكاميرا ISOوطول مدة التعريض Exposure وتوازن الألوان White Balance وأفضل حل إذا كنت لا تريد تغيير الإعدادات بشكل مستمر اثناء التصوير هو اختيار النظام Fully Automatic Shooting (الاختيار: A+) في كاميرات DSLR الذي سيكون مساعداً جيداً للمبتدئين الذين يرغبون بتوثيق ظاهرة الكسوف.

في الساعة 07:19 بتوقيت الكويت سيبلغ ارتفاع الشمس °30 عن الافق في اتجاه الشرق، وتبدأ حافة القمر بملامسة قرص الشمس (ظاهرياً)، وسيكون من الرائع التقاط حافة القمر وهي تلامس قرص الشمس، استمر بالتصوير لرصد كل 3 دقائق من مدة الكسوف لتكون الصور كافية لصنع فيديو أو مجموعة صور توضح مراحل الكسوف بدقة.

وبافتراض وجود سماء صيفية صافية، سيكون من السهل نسبياً تصوير هذا الكسوف. وتذكر أن الإعداد للعمل والتحضير له هو كل شيء. إذا نجحت في عملك، فستظهر النتيجة النهائية لصورتك تسلسلاً رائعاً لتدرج نسبة كسوف الشمس، وستكون صورة بالغة الروعة إذا نُفذت بطريقة صحيحة.

استمتعوا بالكسوف ولكن تذكروا استخدام أدوات الوقاية من أشعة الشمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى