أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
النشرة

سيرٌ قمري في الصحراء

بَدَأَ التشغيل التجريبي لعمليات هبوط البعثة آرتيمس القمرية التابعة للوكالة ناسا، مع معاناة البرنامج بسبب ظروف التأخير

اتخذ رائدا الفضاء في الوكالة ناسا كيت روبنز Kate Rubins، وآندريه دوغلاس Andre Douglas خطوة صغيرة واحدة نحو هبوط البعثة آرتيمس 3 (Artemis III) على سطح القمر، من خلال تنفيذ عملية محاكاة لسير قمري في صحراء ولاية أريزونا.

عَبَرَ الاثنان حقل سان فرانسيسكو البركاني في أريزونا منطقة شبيهة جيولوجياً بسطح القمر وهما يرتديان بزات فضاء غير حقيقية مخصصة لهدف التدريب. بلغت كتلة البزات 30 كغم، وهذا وزن يماثل وزن القطع التي ارتداها رواد برنامج أبولو الفضائي في ظروف جاذبية القمر. وأجرى الثنائي دراساتٍ جيولوجية نهاراً وليلاً، للتحقيق في كيفية تأثير الأجزاء المفصلية وأجهزة الإضاءة في أدائهما. كما تواصل الثنائي مع فريق علمي ”أرضي“ ومركز تحكُّم بالبعثة، لاختبار إجراءات العمل الخاصة ببعثة هبوط مستقبلية.

تأمُل الوكالة ناسا حالياً إطلاقَ بعثة آرتيمس 3 بحلول شهر سبتمبر 2026، لكن هذا الجدول الزمني قد يكون طموحاً. إذ إن شركة سبيس إكس SpaceX تعمل على تطوير منظومة الهبوط البشري Human Landing System لنقل الطاقم إلى سطح القمر، لكن مركبة ستارشيب Starship المصمَّمة لنقله قد لا يكتمل بناؤها قبل شهر فبراير 2028. وفي الوقت ذاته، أعلنت الوكالة ناسا في شهر يوليو أنها ألغت بعثة هبوط روبوتية مخططة على القمر، هي البعثة فايبر VIPER، بسبب تجاوُز سقف المدة والتكلفة. كانت البعثة ستستكشف وجود الموارد في منطقة موقع الهبوط المحتمل لآرتيمس 3.
www.nasa.gov

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى