أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
التصوير الفلكيمعرض الصور الفلكي

معرض الصور الفلكية

التصوير الفلكي من السماء العربية

سديم الشبح من سماء الكويت
علي العبيدلي

يقول علي: لقد سمعت العديد من الأوصاف والتصورات للأهداف التي ألتقطها بتلسكوبي على مر السنين. يرى البعض مرساة سفينة حيث قد يرى آخرون حصاناً، المخيلة مثل البصمة تختلف من شخص الى الآخر . وغالبًا ما توصف هذه التشكيلات الكونية بأنها جميلة، خلابة، سريالية أو أثيرية. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بهذا الهدف بالذات – سديم الشبح – يبدو أن هناك خيطًا مشتركًا في ردود الفعل. معظم الناس، بغض النظر عن خلفياتهم أو وجهات نظرهم، وصفوه لي بأنه مرعب.

هذا الإجماع يختلف عن أي شيء واجهته مع الأجرام السماوية الأخرى. بينما تلهم العديد من السدم الشعور بالرهبة والإعجاب، فإن سديم الشبح يثير شيئًا أعمق، إحساسًا بالتردد في الاعتراف بجمال هذا الهدف. شكله الظليلي والشبحي والطريقة التي يبدو بها وكأنه ينبثق من ظلام الفضاء أثارت في نفسي، وفي نفوس الآخرين، شعورًا بالقلق، وكأنه نذير لشيء غير معروف ومقلق.

وعندما تحدق في أعماق سديم الشبح، يتكثف الشعور المزعج مع بروز اشكال بشرية. هذه الاشكال خافتة جداً ولكن لا يوجد شك بانها تبدو وكأنها ترفع أيديها نحو الفراغ، تتوسل أو تحذر بصمت. أشكالهم ضبابية وغير واضحة، ولكن الانطباع الذي يتركونه واضح بشكل مخيف، مجموعة من الظلال الشبحية مجمدة في لحظة من السكون الأبدي المرعب. الطريقة التي تندمج بها هذه الشخصيات مع السحب السديمية تعطي انطباعًا بأنها جزء من نسيج السديم نفسه، أيديهم المرتفعة تبرز من الظلام وكأنها توسلات صامتة للكون. كلما طالت مدة التحديق، تزيد هذه الأشكال الشبحيّة في التفاعل معك ويعزز الشعور بالقلق الذي يثيره سديم الشبح، الذي يبعد 1200 سنة ضوئية في كوكبة الملتهب، بطريقة فريدة من نوعها.

المعدات المستخدمة:
الكاميرا:  ZWO ASI2600MM Pro
التلسكوب:  EdgeHD 9.25″
المتتبع: Sky-Watcher EQ8-R Pro
التعريض: 19 ساعات
الفلاتر: Lum: 75×300″(6h 15′)
Red: 60×300″(5h)
Green: 48×300″(4h)
Blue : 50×300″(4h 10′)


الناقة والمجرة من سماء المملكة العربية السعودية
بكري عبدالله

يقول بكري: إن مقولة عنترة في معلقته واصف ناقته بالقصر الضخم، (فوقفت فيها ناقتي وكأنها, فدن لأقضي حاجة المتلوم). كانت الناقة وما زالت رمزاً للعراقة والشموخ في تاريخ منطقتنا العربية. وللإحتفاء بالقيمة الثقافية للنوق، أطلقت المملكة العربية السعودية عل هذا العام “2024” بعام الإبل. وكمصور فلكي، قمت بالإحتفاء بهذه التسمية عن طريق تصوير إحدى النوق مع ذراع مجرتنا درب التبانة لنستذكر تاريخنا العريق في مجال الفلك في العصر الإسلامي الذهبي وربطه بأحد رموز العروبة والبداوة في منطقتنا العربية في صورة واحدة. هذه الصورة تجعلنا نستشعر قوله تعالى {أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ}


سديم الحصان الأزرق من سماء الكويت
عبدالله الحربي

يقول عبدالله: يقع سديم رأس الحصان الأزرق في كوكبة العقرب وهو سديم انعكاسي، نرى في بعض أجزاءه تأين غاز الهيدروجين – الفا المدمج مع اللون الأزرق للسديم مما ينتج لنا اللون الوردي للهيدروجين المشاهد في الصورة، يبعد السديم 420 سنة ضوئية عن الكرة الأرضية.

تم استخلاص الهيدروجين الفا من المرشح الأحمر لإظهار التفاصيل الخافتة بالمنطقة…

المعدات المستخدمة:
الكاميرا: Camera: ZWO 533 mm
التلسكوب: Rokinon 135mm
المتتبع: CEM-40
التعريض: 10 ساعات 
الفلاتر: R 150*45
G 150*45
B 150*44
Ha 150*36
L 150*72


 مجرة المرأة المسلسلة من سماء
المملكة العربية السعودية

عبدالعزيز الفالح

يقول عبدالعزيز: تحت سماء صافية بلا حدود، وفي ليلة هادئة تلفها أسرار الكون، انطلقت في رحلة تأملية هاربة من صخب المدينة وتلوثها. قطعت مسافة 200 كيلومتر، بعيدًا عن الأنوار الصناعية، بحثًا عن ظلام يعانق الضوء الحقيقي، ذاك الذي ينبعث من ملايين السنين الضوئية. في عمق الصحراء، كانت الأرض ساكنة، لكن السماء كانت مليئة بحكايات ترويها النجوم والمجرات.

جلست هناك، وحدي، وسط اتساع البر، وحولي صوت الصمت الذي يخترقه فقط نسيم الليل الخفيف. رفعت عيني نحو السماء، وبدأت الرحلة الحقيقية. كانت الكاميرا جاهزة، والروح أكثر استعدادًا لتسجيل لحظة نادرة: تصوير مجرة المرأة المسلسلة، تلك التي تحمل في طياتها لغزًا من الماضي ورسالة من المستقبل.

ورغم كل الصعاب، من البرد الذي تسلل إلى عظامي ومن الساعات الطويلة التي مرت، كان الإصرار يزداد قوة مع كل دقيقة. تحت تلك السماء المرصعة بالنجوم، شعرت أنني لا أقف فقط على أطراف الأرض، بل أنني جزء من الكون، متصل بكل شيء من حولي.

وفي تلك اللحظة، حين ظهرت مجرة المرأة المسلسلة في عدسة الكاميرا، شعرت بشيء أكبر من مجرد نجاح التصوير. كانت تجربة أشبه بالوقوف على حافة الزمن، حيث تتلاقى عوالم بعيدة جدًا لتندمج في واحدة. فكرت في تلك المجرة، وفي ما قد يحدث بعد مليارات السنين، حين تتلاقى مجرتنا معها في رقصة كونية. قد يقتربان، يدوران حول بعضهما مرارًا وتكرارًا، ببطء وهدوء، كما لو كانا عاشقين يتلامسان بحذر. هل سيحدث الانصهار الكوني ليشكلا مجرة جديدة؟ أم أن الدمار سيكون نهاية رحلتهما؟

كانت تلك الأفكار تدور في ذهني وأنا ألتقط الصورة. نعم، الرحلة كانت صعبة، لكنها منحتني إحساسًا نادرًا؛ أنني جزء من قصة أكبر، من رقصة كونية قديمة ومستقبلية.

المعدات المستخدمة:
الكاميرا: ZWO ASI533MC
التلسكوب: Askar 200MM
المتتبع: iOptron cem26
التعريض: 6h
الفلاتر: UV/IR
برامج المعالجة: SiriL


 مجرة ميسييه 100 من سماء المملكة المغربية
عزيز الطاهر كعواش

يقول عزيز: من مرصد أوكايمدن ألتقطت هذه الصورة لمجرة ميسييه 100، المصنفة باسم NGC 4321، وهي واحدة من أكثر المجرات الحلزونية إثارة للإعجاب ودراسة على نطاق واسع في السماء. تقع 100 م في كوكبة الهلبة Berenice’s Hair، على بعد نحو 53 مليون سنة ضوئية منا، وهي جزء مهم من مجموعة كبيرة من المجرات الموجودة في جوارنا الكوني: عنقود العذراء Virgo cluster.

تم إدراج 100 م كمجرة حلزونية spiral galaxies، مما يعني أنها تحتوي على أذرع حلزونية محددة جيدًا ومتماثلة تتحرك خارج نواتها المركزية. بقطر يبلغ حوالي 160.000 سنة ضوئية، تعتبر هذه المجرة واحدة من أكبر المجرات وأكثرها إشراقًا في عنقود العذراء، مما يجعلها أكبر من مجرتنا درب التبانة.

مثل معظم المجرات الحلزونية، تمتلك 100 م نواة مجرية نشطة يمكن أن تستضيف ثقبًا أسودًا فائق الكتلة. تمت دراسة دورانها بعناية لفهم توزيع المادة المظلمة في المجرة.

اكتشف علماء الفلك أن الأجزاء الخارجية من المجرة تدور بمعدل أسرع مما يمكن تفسيره من خلال المادة المرئية وحدها، مما يوفر دليلاً إضافياً على وجود المادة المعتمة.

المعدات المستخدمة:
الكاميرا: Zwo asi 6200mm pro camera
التلسكوب: PlaneWave CDK 20’’ (508mm) at F/D 6.8
المتتبع: Planewave L500 mount
التعريض: 12 ساعة 42 دقيقة
الفلاتر: L 146 x 180s or 07 h 18 min
RGB 26 x 3 x 180s or 03 h 54 min
Hα 18 x 300s or 01 h 30 min


مسارات النجوم من سماء الكويت
محمد الأنصاري

يقول محمد: (يوم من ايام الشتاء الباردة توجهت مع اصدقائي لصحراء السالمي بالكويت وكنت انوي ان اجرب تصوير النجوم قبلها بأيام ، بعد منتصف الليل وبعد ان تلألأت السماء بالنجوم الساطعة واصبحت واضحة ، وضعت هاتفي على مقدمة سيارتي ووجهت الكاميرا بشكل عامودي ، ثم التقطت صور لمدة ساعة و خمسين دقيقة تقريبا ، وبعد ان رجعت الى البيت جمعت الصور وظهرت لي هذه التحفة)

المعدات المستخدمة:
SAMSUNG S22 +

برامج المعالجة:
استخدمت برنامج (Intervalometer) لالتقاط الصور ، ثم دمجتهم باستخدام برنامج (Light Trails)


زحل في التقابل من سماء الكويت
خالد سند المطيري

يقول خالد: تصويري لكوكب زحل من سماء الكويت في يوم التقابل.

المعدات المستخدمة:
الكامير١: Playerone uranus C
التلسكوب : Celestron 11″ EdgeHD
قاعدة التتبع : Skywatcher cq350
المعالجة والتصوير: Sharpcap, registax ,Ps  


القمر برؤية جديدة من سماء العراق
دريا كاوا ميرزا

يقول دريا: هذه صورة التقطتها للقمر على عدة مراحل من ثم دمجتها لتكون بهذه التفاصيل المدهشة وأبرزت فيها ألوان تربة القمر.

المعدات المستخدمة:
الكامير١: Zwo asi 178mc + 2X omni barlow
التلسكوب: Skywatcher 250p flextube modified
قاعدة التتبع: NEQ 6pro

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى