أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
عين على السماء

صورة رائعة جديدة لأحد أجرام ميسييه

يبدأ التلسكوب الباحث عن مادة الكون المعتمة عملَه بإرسال صوره العلمية الأولى

التلسكوب إقليدس، 23 مايو 2024.

تظهر هذه الصورة سديم ميسييه 78، وهو سديم انعكاسي في كوكبة الجبّار Orion. إنها واحدة من 5 صور جديدة أرسلها أخيراً التلسكوب إقليدس الفضائي Euclid space telescope التابع لوكالة الفضاء الأوروبية. وجميع هذه الصور هي جزء من الإصدار المبكر لأرصاد إقليدس، وتأتي بعد أقل من عام من إطلاق التلسكوب.

ربما يصعُب تصديق تقديرات فريق علماء إقليدس بوجود أكثر من 300,000 جِرم جديد مرئي في هذه الصورة وحدها، وهو ما يؤكد قوة إقليدس الهائلة: إنه قادر على تصوير مساحات واسعة من السماء بتفاصيل غير مسبوقة. يتوقع علماء الفلك أن يساعدهم التلسكوب إقليدس بقدرة كشفه مزيداً من تفاصيل المناطق الفارغة ظاهرياً في اكتشاف تأثير المادة المعتمة والطاقة المعتمة على الكون المرئي.

محتوى إضافي مجاني
استكشِفْ معرضَ صور مثل هذه وأكثر من صور الفضاء الرائعة، على الرابط:
www.skyatnightmagazine.com/bonus-content

أجرامٌ فتية ساطعة
التلسكوب هابل الفضائي، 15 مايو 2024.

الجِرم HP Tau هو نجمٌ صغيرٌ جداً يبعد عن الأرض مسافة 550 سنة ضوئية. وكما تكشف هذه الصورة الجديدة من التلسكوب هابل الفضائي، فهو في الواقع نظام نجمي ثلاثي، يقع النجم HP Tau ذاته في قمة مثلث يحدد قاعدته النجمان HP Tau G2 وHP Tau G3. وهذه النجوم الثلاثة كلها هي من النوع تي الثور T Tauri، وهذا يعني أن أعمارها أقل من 10 ملايين سنة، ولم تبدأ عمليات الاندماج النووي بعد.


بقعٌ شمسية مذهلة
التلسكوب دانييل ك إينوي الشمسي، 19 إبريل 2024

وصل التلسكوب دانييل ك إينوي الشمسي Daniel K Inouye Solar Telescope في هاواي أخيراً إلى نهاية مرحلة تشغيله التي تواصلت على مدار عام، لتبدأ الأبحاث العلمية على مدار الساعة. امتازت مناسبة تدشينه بمجموعة صور من أرصاده الأولى، بما فيها هذه الصورة الدقيقة بنحو لا يصدق للبقع الشمسية، من العام 2021. 


الوجه الجديد للقمر يوروبا
المركبة جونو الفضائية، 15 مايو 2024

هذه الصورة لقمر المشتري يوروبا هي صورة مركَّبة جديدة أنتجها العالم المواطن Citizen scientist بيورن جونسون Björn Jónsson من أربع صور أولية التقطتها الكاميرا JunoCam على مسبار جونو التابع للوكالة ناسا في العام 2022. وكما هي حال قمرنا، يخضع القمر يوروبا أيضاً لحالة انغلاق مداري (أو تقييد مدي Tidally locked)، لذا فالجانب الذي يظهر هنا يواجه دائماً كوكب المشتري.


مجرّة قَزمة زرقاء اللون
التلسكوب هابل الفضائي، 29 إبريل 2024

تظهر هنا المجرّة IC 776، وهي مجرّة حلزونية ضلعية قليلاً توجد في عنقود العذراء المجرّي Virgo galaxy cluster. ينفّذ التلسكوب هابل حالياً مسحاً للمجرّات القَزمة في هذه المنطقة، ويُقدم صوراً بالضوء المرئي يمكن الإشارة إليها مرجعياً ومقارنتها مع صور الأشعة السينية المماثلة لصور التلسكوب تشاندرا Chandra، في محاولة لفهم مزيد عن تطوُّر المجرّات وبنيتها. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى