أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
معرض الصور الفلكي

التصوير الفلكي من السماء العربية

أفضل صوركم التي قُدمت إلى المجلة في هذا الشهر

أعمدة الخلق في سديم النسر من سماء الكويت  

خالد سند المطيري 

يقول خالد: استخدمت تلسكوبي الكبير جداً لتصوير تفاصيل هذا السديم الصيفي الجميل والذي يعرف وسطه بأعمدة الخلق حيث تخلق النجوم هناك. 

مُعَدات التصوير المستخدمة:
الكاميرا: Zwo asi 2600
التلسكوب: celestron 11” EdgeHD.
المتتبع: skywatcher cq350
التعريض : 17h
الفلاتر: Antlia ,SHO ,RGB
برامج المعالجة: Nina , Ps, Astropixelprocessor.


مجرة الأبرة من سماء المملكة العربية السعودية  

بكري عبدالله 

يقول بكري عبدالله: تصويري لمجرة الإبرة من سماء المملكة العربية السعودية. مجرة حلزونية تقع في كوكبة الهلبة على بعد حوالي 30 إلى 50 مليون سنة ضوئية من الأرض. تُعرف مجرة الإبرة بهذا الاسم لأنها تظهر من الجانب بشكل يشبه الإبرة الرفيعة عند رؤيتها من الأرض. تعتبر واحدة من أجمل المجرات الحلزونية التي تُرى من الجانب، وتتميز بمركز مضيء وخط غباري يمتد عبر طولها. استغرقت عدة أيام لمعالجة هذه الصورة للحصول على أكبر قد من التفاصيل في الصورة.

مُعَدات التصوير المستخدمة:
الكاميرا: ZWO ASI2600MM
التلسكوب: Celestron EdgeHD 9.25″
المتتبع: Skywatcher EQ6-R Pro
التعريض:
  Luminance: 40X300″ (3.33 Hours)
  RGB: 12X300″ (1 Hour / Each)
الفلاتر: Antlia LRGB 36mm
برامج المعالجة:   Pixinsight


رصد تاريخي للشفق القطبي من سماء سلطنة عمان 

قاسم البوسعيدي وعلي ويحيى الكندي 

في مايو الماضي كان هناك نشاط شمسي تحدثت عنه اغلب وسائل الأعلام واهتم به المجتمع الفلكي بشكل كبير جداً حيث أطلقت الشمس توهجات شمسية عالية الطاقة وصلت إلى الأرض مما جعل ظاهرة الشفق القطبي ترصد من مناطق منخفضة خطوط العرض مما أدهش متابعين الاحداث السماوية بشكل كبير.

الشفق القطبي ظاهرة تحدث في الغلاف الجوي فوق المناطق القطبية تتفاعل فيه الرياح الشمسية عالية الطاقة مع الغلاف الجوي للكرة الأرضية مما يسبب حالات تأين للغلاف الجوي تبدو بألوان متعددة أشهرها الأخضر والبنفسجي، وعادة ترصد من المناطق القطبية كون ان قوة المجال المغناطيسي فيها تكون أقل ما يمكن فتنساب الرياح الشمسية المكونة من جسيمات عالية الطاقة بين خطوط المجال المغناطيسي الشبه مفتوحة فتصل للغلاف الجوي.

في ليلة 11 مايو في رحلة الى محمية الحجر الغربي لأضواء النجوم لتصوير ذراع المجرة استطاع اعضاء من الجمعية الفلكية العمانية وهم قاسم البوسعيدي وعلي الكندي ويحيى الكندي من تصوير آثار للشفق القطبي عندما بلغت شدته قيمة كبيرة تلك الليلة في مختلف انحاء العالم…أثر عاصفة شمسية من درجة G5 انطلقت من الشمس نحونا.

وبعد تلك الليلة عند مراجعة نتيجة التصوير لاحظوا ظهور أضواء ملونة غير اعتيادية في جهة الشمال بالتحديد عند الساعة 3:15 بتوقيت سلطنة عمان، لقد كان غير ملاحظ بالعين المجردة، وبما أن الكاميرات تمتلك حساسية ضوئية عالية ISO استطاعت التقاط الضوء الخافت بجهة الشمال -الجهة التي كان تظهر فيها أضواء الشفق القطبي-، عندما بلغت هذه الاضواء ذروتها وشدتها بأنحاء مختلفة من العالم.

لقد ساعدت السماء المظلمة في محمية الحجر على رصد أضواء الشفق القطبي على ارتفاعات عالية في الغلاف الجوي من أفق سلطنة عمان الشمالي حيث كانت الأضواء الملتقطة هي لتفاعل الرياح الشمسية التي انطلق من العاصفة العنيفة باتجاه الأرض وتفاعلت مع طبقات الغلاف الجوي العليا والتي ستكون بسبب انحناء الأرض باتجاه الأفق الشمالي من سلطنة عمان على خط عرض 23 °.

وبعد اعداد النتائج وتوضيحها من خلال عمليات معالجة الصور الفلكية تواصل عيسى آل الشيخ وعضو مجلس ادارة الجمعية الفلكية وتمكن من التواصل مع د. إليزابيث ماكدونالدز، خبيرة الفيزياء الشمسية في مركز جودارد التابع لوكالة ناسا، والتي تقود موقع أورواصورس الذي يوثق مشاهدات الشفق القطبي من مختلف أنحاء العالم

وبعد البحث والتحري تم التواصل الى عيسى آل شيخ صاحب مبادرة ناسا بالعربية وعضو مجلس ادارة الجمعية الفلكية، وتمكن من التواصل مع د. إليزابيث مكدونالدز Dr Elizabeth MacDonald، خبيرة الفيزياء الشمسية في مركز جودارد  التابع لوكالة ناسا، والتي تقود موقع أورواصورس aurorasaurus الذي يوثق مشاهدات الشفق القطبي من مختلف أنحاء العالم، حيث اكد Michael Theusner مايكل ثيوسنر للموقع توافق الأرصاد من سماء سلطنة عمان مع أعلى نشاط فوق جنوب أوروبا ومن خلال المعدات المستخدمة في التصوير والموقع والتوقيت والمعلومات الجغرافية والفلكية، استنتجت د. إليزابيث وزملاؤها أن ما تم تصويره هو فعلا الشفق القطبي، لكن سيبقى مجالا للبحث بشكل متواصل خصوصاً ان هذا الرصد يعتبر تقريباً أدى نقطة رصد منها هذا النشاط الشمسي الكبير ليفوق الكثير من النشاطات الشمسية التي مرت منه بدأ الانسان بتسجيل وتدون مثل هذه الأحداث، وتم نشر تلك النتيجة في “تقرير الشهر” لموقع أورواصورس .

وبهذا تكون محمية الحجر الغربي لأضواء النجوم حققت هدف من أهدافها المنشودة في توفير سماء مظلمة لكل محبين النجوم والكون ومتابعتها وليعتبر هذا أول توثيق تاريخي وعملي للشفق القطبي من سماء سلطنة عمان.

يدعوكم مجلس إدارة الجمعية الفلكية العمانية لزيارة محمية الحجر الغربي لأضواء النجوم والاستمتاع بمنظر السماء المظلمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى