أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
المشاهدة الأولى

Vaonis Vespera محطة الرصد

مجموعة تلسكوبية متكاملة مع كاميرا تجعل التصوير الفلكي لعبة أطفال

أطلقت عليه شركة Vaonis اسم محطة رصد، ولكن هذا يمكن أن يؤدي إلى تسويق قليل لهذا التلسكوب الذكي الصغير. فالتلسكوب Vespera ليس أقل من مجموعة متكاملة للراصدين المبتدئين في المناطق الحضرية.

إن هذه الأداة التي تعمل بنظام Go-To محوسب هي تلسكوب في جوهرها، وإن كان تصميمها يخلو من عدسة عينية للنظر منها. إنها تلسكوب كاسر Refractor بفتحة بوصتين (50 مم)، تعطي بصرياته المدمجة تكبيراً بقدرة 33X، ومجال رؤية مساحته º1.6 x º0.9. كل هذا ربما يجعله يبدو كأنه تلسكوب لفلكي مبتدئ، لكن Vespera هو كل شيء عدا ذلك. بدلاً من العينية يوجد حاسوب على متنه، واتصال بشبكة Wi-Fi. ومع تنزيل تطبيق Singularity من شركة Vaonis على هاتف ذكي أو جهاز لوحي، سيكون من الممكن رؤية وحفظ كل شيء يصوب التلسكوب Vespera إليه.

الأداة Vespera هي تلسكوب، لكنها أيضاً كاميرا. يوجد في داخلها مستشعر (حسّاس) Sensor صور يلتقط صورة بعد أخرى (كل 5 أو 10 ثوانٍ تقريباً) في أثناء جلسات الرصد لإنتاج صور واضحة أفضل من قبل. هذه التقنية، التي تسمى تكديس الصور Stacking، ستكون مألوفة لأي شخص حاول التصوير الفلكي في أعماق السماء باستخدام التلسكوبات والكاميرات وأجهزة تصوير الكواكب. هنا يؤَتْمَت سير العمل بالكامل، ويقدم في الوقت الفعلي، مع ضبط إعدادات الكاميرا لتغطي آلاف الأجرام في أعماق السماء، بعد تحديدها بخوارزمية. كل ما يحتاج إليه المستخدم هو الاختيار من قاعدة بيانات التطبيق Singularity للأهداف الموصى بها، والمخصصة لمكان ما عبر نظام تحديد المواقع العالمي GPS الخاص بالهاتف الذكي، ومراقبة تقدم إنتاج الصورة.

أرقام مهمة:
السعر: 2,499£ جنيهاً إسترلينياً
البصريات: تلسكوب كاسر، رباعي العدسة، لا لوني
الطول المحرقي: 200 مم، f/4
الحسّاس: Sony Exmor IMX462 CMOS
المتتبع: ذراع مفردة آلية؛ سمتي ارتفاعي، يعمل بنظام Go-To
الطاقة: بطارية ليثيوم أيون، بقدرة 7,000 mAh، قابلة لإعادة الشحن
الحامل الثلاثي: منضدي بارتفاع ثابت، مصنوع من الألومنيوم
المنافذ: USB-C خاصة بالشحن، Wi-Fi
تطبيق التحكم: Singularity
الوزن: 5 كغم • الشركة المورِّدة: Vaonis
الموقع الإلكتروني: www.vaonis.com

بساطة عملية التكديس الذاتي
تتطلب بعض الأجرام الساطعة عدداً قليلاً من الصور قبل أن تبدو بأفضل حالاتها أو أقل من ذلك. فعلى سبيل المثال يحتاج العنقود الكروي الشهير في كوكبة الجاثي Hercules، M13، إلى عدة دقائق فقط من الصور قبل أن يبدو ساطعاً ودقيقاً. لكن هذا الأمر ليس هو ذاته مع السُّدُم الخافتة، التي يمكن أن يستغرق تصويرها المتكرر مدة تصل إلى ساعة قبل أن تبلغ تفاصيلها وبنيتها وألوانها أفضل درجة لها. وعند أي مرحلة من مراحل العملية يمكن حفظ صورة مركبة للإطارات Frames التي التُقطت إلى الآن في هاتف ذكي أو ملف كاميرا جهاز لوحي، أو مشاركتها بسهولة على وسائل التواصل الاجتماعي. لا توجد علامة تجارية على الصور على الإطلاق، مع حفظ ملفات JPEG النهائية بدقة 1,920 x 1,080 بكسل. وهذا يعني دقة بمقدار 2 ميغا بكسل، مما يجعل Vespera، من ناحية فنية، التلسكوب ”الذكي“ الأقل دقة.

محطة الرصد
يمكن لأهداف مثل مجرة المرأة المسلسلة (أندروميدا)، M31، أن تظهر على شاشة كاميرا هاتفك الذكي في غضون لحظات

لدى التلسكوب Vespera بعضُ الحيل في جعبته لأي شخص يتساءل عما إذا كان هذا الجهاز جيداً بما يكفي لاعتباره تطوراً في مجال التصوير الفلكي. بالنسبة إلى المبتدئين يمكن تصدير الصور ومشاركتها كملفات صور بتنسيق RAW. يمكن للمستخدمين المتقدمين أيضاً استخدام الوضع اليدوي الكامل وتجاوز المعايير الافتراضية المسبقة لتصوير أجرام أعماق السماء. هناك أيضاً وضعية الصورة الموزاييكية Mosaic mode الجديدة التي تسمح له بالتقاط صور منفصلة متعددة للأجرام التي لا يتسع لها مجال رؤيتها مثل المدى الكامل لمجرة المرأة المسلسلة (أندروميدا) Andromeda Galaxy، M31 ودمجها معاً تلقائياً. لم تكن هذه الميزة متاحة للفحص في وقت اختبارنا للجهاز، ولكن من المتوقع أن تكون متاحة في وقت نشر هذا العدد من المجلة.

محطة الرصد
تفاصيل ساطعة في سديم الدمبل، M27. تختار خوارزمية التلسكوب Vespera إعدادات الكاميرا تلقائياً

استخدام تلسكوب Vespera هو سهل كلعبة أطفال. وإضافةً إلى تطبيق Singularity الممتاز، فهو مزود ببرنامج التعرف على أنماط النجوم الذي يستغرق دقائق فقط للمحاذاة Align باستخدام حل المطابقة الفلكية Plate-solving. وبعكس التلسكوبات الذكية الأخرى، فهو يحتوي على ضبط آلي لعملية التركيز Auto-focus، مع أن الصور التي ينتجها تفتقر إلى القليل من حدة البروز. لا يستطيع التلسكوب Vespera التقاط صور للكواكب، كما إنه لا يُنتج صوراً رائعة للقمر؛ وحتى البدر الساطع بدا باهتاً في صوره النهائية. يمكن استخدامه لرصد الشمس، إذا أضفت إليه فلترا (مرشحاً) شمسياً خاصاً من شركة Vaonis. غير أن ما يتفوق فيه التلسكوب Vespera هو قدرته على مقاومة التلوث الضوئي: فمع وجود فلتر التلوث الضوئي الاختياري في مكانه وحتى من دونه ستحصل على صور ساطعة رائعة وبألوان مدهشة لأنواع أجرام أعماق السماء التي تصعب رؤيتها بالعين من أماكن ملوثة بالضوء.

وعلى الرغم من أن أداء التلسكوب Vespera هو أفضل تحت سماء معتمة، بقدرة رؤية تبلغ القدر mag. 13، فإنه يُعَد خياراً مثالياً لهواة الفلك في المناطق الحضرية المستائين من افتقارهم إلى قدرة رؤية المجرّات والسدم وعناقيد النجوم، مع وجود جيوب ممتلئة بما يكفي لدفع ثمنه المرتفع. 

محطة الرصد محطة الرصد


التطبيق Singularity
يعمل التلسكوب Vespera بالكامل تقريباً من خلال تطبيق Singularity للهاتف الذكي (بنظامي Android وiOS) الذي يقدم قائمة بالأجرام الموصى برصدها بناءً على موقعك، ويتوجه إلى أحدها ويبدأ بتصويره بسرعة. يمكنك رؤية عملية التكديس مباشرة، ومشاهدة فيديو صغير في أي وقت بنمط تقليب صفحات كراس طي عن كيفية تقدم الصورة المركبة. تكمن المتعة الحقيقية في تنزيل الصورة على ألبوم الكاميرا بهاتفك الذكي، أو مشاركتها مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي. تجري العملية كلها تلقائياً، ولكن يمكنك التحكم يدوياً في معايير الصورة، وإدخال إحداثيات مذنب عابر أو أي شيء آخر غير موجود في قاعدة بياناته.

مكَّننا وضع التوجيه إلى الشمس، الذي يمكن فعله فقط مع المرشح الشمسي الاختياري من شركة Vaonis (بثمن £79 جنيهاً إسترلينياً)، من تصوير كسوف الشمس الجزئي بتاريخ 25 أكتوبر 2022. عثر التلسكوب Vespera على الشمس في غضون ثلاث دقائق، وتتبعها بطريقة مثالية في أثناء جلسة رصد مدتها 4 ساعات. شوهدت البقع الشمسية بسهولة، وكانت تجربة مشاهدة رائعة على التطبيق، عندما حجب القمر بالتدريج جزءاً من قرص الشمس.

1. فلاتر (مرشحات) شمسية وتلوث ضوئي وثنائية النطاق الموجي (لكشف السُّدم).
2. حقيبة ظهر للتلسكوب Vespera، بتفصيل بحسب الطلب.
3. بطارية هاتف ذكي محمولة.

بقلم: جيمي كارتر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى