أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
عين على السماء

ستار تريك: الجيل التالي

نجمٌ بدائي صغير يضيء في قلب السحابة الضخمة التي تغذيه

التلسكوب جيمس ويب الفضائي، 16 نوفمبر 2022

تُظهر هذه الصورة غير العادية نجماً جديداً في طور النمو. التُقطت هذه الصورة بأداة التصوير NIRCam على متن التلسكوب جيمس ويب JWST، وهي تُظهر النجم الأولي Protostar كلطخة صغيرة في وسط السحابة وهو يجذب مادة جديدة من السحابة الجزيئية Molecular cloud المحيطة به.

المزيد أونلاين
استكشفْ معرض صور
مثل هذه وأكثر من صور
الفضاء الرائعة
غيرَ أن صورة تحكي ما هو أكثر من مجرد هذا الشكل المذهل لساعة رملية في هذه الصورة. فقد أدت المواد المقذوفة من النجم – L1527 في كوكبة الثور Taurus- إلى تنظيف الفراغات في أعلاه وأسفله، والتي تتوهج حدودها باللونين البرتقالي والأزرق في هذا المشهد بالأشعة تحت الحمراء. وفي الواقع منطقةُ تشكل النجوم لا تظهر إلاّ بالأشعة تحت الحمراء، إذ تنتج الألوان بفعل طبقات من الغبار توجد بين النجم والتلسكوب، فتظهر مناطق الغبار الأقل كثافة باللون الأزرق في الصورة.

تأخذ السحابة شكلَها بفعل الصدمات والاضطرابات الناتجة من النجم L1527، والتي تمنع تشكُّل نجوم أخرى فيها، وهذا ما يعني أن هذه الشمس الوليدة، التي يبلغ عمرها نحو 100,000 سنة فقط، لديها كثير لإشباع شهيتها.


ستار تريك الجيل التالي ستار تريك الجيل التاليهيّا نُقابل الجيران
كبسولة أورايون الفضائية، بعثة آرتميس 1؛ 16 و 21 نوفمبر 2022

تلتقط كاميرا GoPro مثبتةٌ على طرف أحد الألواح الشمسية لكبسولة أورايون مشهداً للأرض تبدو فيه معزولة تماماً في الكون، في حين يظهر جسم الكبسولة ولوحُها الشمسي في المقدمة، مع مغادرة بعثة آرتميس 1 Artemis I مدارَ الأرض متجهةً إلى القمر. وفي وقت لاحق استخدمت الكبسولة كاميرتها الملاحية لتصوير جانبه البعيد الذي نادراً ما يُرى، وتُرى فيه فوهة تسايولكوفسكي Tsiolkovskiy الصدمية العملاقة بوضوح.


ستار تريك الجيل التاليعلاقات عبْر مسافات بعيدة
ROSAT/LOFAR/SDSS،
2 نوفمبر 2022.

هذه صورة العنقود Abell 2255، وهو عنقود يتكون من آلاف المجرّات على بُعد بليون سنة ضوئية تقريباً. تجمع الصورة بيانات الأشعة السينية X-ray (باللون الأزرق)، من تلسكوب الفضاء ROSAT التابع لألمانيا، مع الانبعاثات الراديوية Radio emissions التي تجمعها مصفوفة التردد المنخفض Low-Frequency Array (باللون الأصفر والأرجواني) وصورة خلفية من مشروع مسح سلون الرقمي للسماء Sloan Digital Sky Survey. تُظهر الصورة مساحة 324 مليون سنة ضوئية مربعة، وهي تغطي من الأرض مساحة من السماء بقدر أربعة أقمار مكتملة.


دعنا نَدُرْ مرة أخرى
المركبة جونو الفضائية، 6 نوفمبر 2022
من مسافة 19,000 كم فوق القطب الشمالي للمشتري، التقطت المركبة جونو Juno هذه الصورة للدوامات القطبية Circumpolar vortices، التي عالجها المواطن العالِم Citizen scientist أندريا لاك Andrea Luck. ما زالت هذه الدوامات، التي اكتشفتها جونو في العام 2016، لغزاً. هناك تِسعٌ منها في القطب الشمالي للكوكب وستٌ في قطبه الجنوبي، بأشكال تبدو كأنماط مستقرة، لكن العلماء ما زالوا غير واثقين بسبب بقائها على هذه الهيئة، ولماذا تتصرف بنحو مختلف عن العواصف المشابهة على كوكب زحل.


كشف مجرّات قديمة
التلسكوب جيمس ويب الفضائي، 17 نوفمبر 2022
هنا يحدِّق التلسكوب ويب عبر عنقود مجرّي عملاق، هو العنقود Abell 2744. وبينما يبدو هذا مذهلاً بما يكفي، فإن المجرّات المحددة هي من أقدم وأبعد المجرّات التي صُوِّرت على الإطلاق. تشكلت المجرّة المحددة في جهة اليسار بعد الانفجار الكبير Big bang بمدة 450 مليون سنة فقط؛ واليمنى بعده بمدة 350 مليون سنة فقط. يبلغ حجم هذه المجرّات القديمة، والصغيرة بمعايير المجرّات، مجرد نسبة ضئيلة من حجم مجرّة درب التبانة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى