أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
النشرة

إطلاق بعثة آرتميس 1 وتحليقها حول القمر

وبَدءُ العد التنازلي لإعادة البشر إلى سطح القمر بنهاية هذا العقد

خطَت الوكالة ناسا أخيراً خطوة صغيرة نحو وضع أول امرأة وأول إنسان ملون على سطح القمر، بعد إطلاقها بعثة آرتميس 1 Artemis I بنجاح ووصولها إلى مدار حول القمر.

يقول بيل نيلسن Bill Nelson، مدير الوكالة ناسا: ”يا له من مشهد مذهل لرؤية صاروخ نظام الإطلاق الفضائي (اختصاراً: الصاروخ SLS) التابع للوكالة ناسا والمركبة أورايون Orion الفضائية معاً أول مرة. سيدفع اختبار التحليق غير المأهول هذا المركبة أورايون إلى أقصى حدود قسوة الفضاء البعيد، ليساعدنا هذا على الاستعداد للاستكشاف البشري على القمر، وفي النهاية على كوكب المريخ“.

هذه الرحلة هي الأولى للصاروخ ووحدة الطاقم التي ستعيد البشر في النهاية إلى القمر. غير أن المشروع الذي تبلغ تكلفته 4 بلايين دولار عانى كثيراً من التأخير، حيث أعيد مرتين إلى مبنى تجميع المركبات لإصلاح تسريب في أنابيب الوقود، وللحماية من الإعصار أيان
Hurricane Ian. وفي 15 نوفمبر 2022 بدا الأمر كأن كل شيء على المسار الصحيح، قبلَ أن يُكتشَف تسربٌ ثانٍ للوقود، مما تطلب إرسال طاقم أحمر، وهو فريق من الفنيين المدربين للعمل في المنطقة الخطرة تحت صاروخ ممتلئ بالوقود.

قال ترينت أنيس Trent Annis، وهو عضو في الطاقم الأحمر إلى جانب تشاد غاريت Chad Garrett وبيلي كيرنز Billy Cairns: ”كنا نركز بشدة على ما كان يحدث هناك في الأعلى. الصاروخ إنه كائن حي، بل إنه يصدر صريراً، وضجيج أصوات تنفيس. كان قلبي ينبض بشدة. ولكن فور صعودنا تلك السلالم، صرنا مستعدين لضجيج موسيقى الروك آند رول الصادرة منه“. 

بعد أن أكمل الفريق عملية الإصلاح بنجاح، بدأ العد التنازلي، وأُطلقت بعثة آرتميس 1 عند الساعة 01:47 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (06:47 بتوقيت غرينتش) من يوم 16 نوفمبر. وقد شاهد آلاف الأشخاص عملية الإطلاق من ساحل فلوريدا وهتفوا عندما أضاء ذيل الصاروخ المشتعل عتمةَ الليل.

وصلت المرحلة العليا من الصاروخ إلى المدار في مدة 8 دقائق، وغادرت الأرض بعد 90 دقيقة. ووصلت إلى القمر في يوم 21 نوفمبر، لتمر على ارتفاع 130 كم فقط فوق سطحه. وفي يوم 25 نوفمبر دخلت في مدار تراجعي بعيد على ارتفاع 64,000 كم فوق السطح. وفي يوم 28 نوفمبر، كان القمر عند أبعد مسافة له من الأرض، مما يعني أن آرتميس كانت على بعد 432,210 كم، لتتجاوز بذلك الرقم القياسي لمركبة أبولو 13 لأكثر مركبة فضاء بتصنيف بشري ابتعاداً عن كوكبنا الأم.

وعادت إلى الأرض لتسقط في المحيط الهادئ في يوم 11 ديسمبر 2022.

www.nasa.gov


بعثة آرتميس 1
التاريخ يعيد نفسه: بعد مرور 50 عاماً على رحلة أبولو، الولايات المتحدة تحيي أحلامَها في الهبوط على سطح القمر

تعليق

بقلم: كريس لينتوت Chris Lintott

بعثة آرتميس 1
حظ المرة الثالثة:
أُصلح الخلل في اللحظة الأخيرة، وحشود فرحة تشاهد عملية الإطلاق

لقد ألهمني نجاح بعثة آرتميس 1 (حتى الآن!) وأثار حماسي. وحتى مع المشاهدة أونلاين، فقد بدا إطلاق المعزز الصاروخي SLS العملاق مذهلاً، حيث أضاء ليل فلوريدا بسطوع لا مثيل له منذ أيام صاروخ ساترن 5 الهائل. اللقطات المرسلة من كبسولة أورايون، بصورة خاصة تلك التي تُظهر الجانب البعيد غير المعروف للقمر (انظر الصفحة ب،ت)، مع البُعد المستحيل للأرض في الإطار ذاته، إنما هي لقطات أيقونية بكل تأكيد.

وهي ليست بعثة تابعة للوكالة ناسا وحدها. بل تساهم فيها وكالتنا الفضائية الأوروبية بوحدة الخدمة والألواح الشمسية لمركبة أورايون، إضافةً إلى وجود الخروف شون
Shaun the Sheep على متنها، مرتدياً بأناقة بزة فضاء وكالة الفضاء الأوروبية.

بعثة آرتميس باهظة الثمن من دون شك، ومستقبل البرنامج ما زال غير مؤكَّد. ولكن في الوقت الحالي، ومع التعاون الدولي الذي يقود البعثة، فإن البعثة تذكر بأن الفضاء هو شيء يمكننا جميعاً استكشافه معاً، وليس مجرد ملعب للرجال الأثرياء الذين يلعبون بالصواريخ.

كريس لينتوت Chris Lintott:
يشارك في تقديم برنامج سماء الليل The Sky at Night.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى