أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
عين على السماء

تأملْ سديم الكركند

تُمثل هذه الصورة الرائعة ذكرى مرور 10 سنوات على بدء عمل كاميرا البحث عن الطاقة المعتمة التابعة للمرصد سيرو تولولو Cerro Tololo Observatory.

الـمـزيـد أونلاين:
استكشفْ معرض صورٍ
مثل هذه وأكثر من صور
الفضاء الرائعة
تلسكوب فيكتور م بلانكو، 12 سبتمبر 2022

يتألق سديم الكركند Lobster Nebula، NGC 6357، في كوكبة العقرب Scorpius، بمهابة في هذه الصورة التي التقطتها كاميرا الطاقة المعتمة (اختصاراً: الكاميرا DECam) في المرصد سيرو تولولو إنترأمريكان التابع للمختبر NOIRLab، في أعالي جبال الأنديز التشيلية. تُظهر الصورة التي تبلغ دقتها 570 ميغابكسل منطقة تشكُّل النجوم على بعد 8,000 سنة ضوئية من الأرض، حيث تنشأ ضفائر الغبار الملتفة بفعل الحقول المغناطيسية والرياح والإشعاع، وتتألق النجوم البدائية من داخل شرانق المادة التي شكلتها. 

نُشرت هذه الصورة للاحتفال بالسنة العاشرة لبدء تشغيل الكاميرا DECam، وهو عَقد من الزمن التَقطت فيه هذه الكاميرا التي يبلغ وزنها 4 أطنان، وتمثل الأداة الأساسية للتلسكوب بلانكو Blanco Telescope أكثر من مليون صورة. تتمثل مهمة الكاميرا، من خلال دراستها مئات ملايين المجرّات وحركاتها وظروف بيئاتها، في التحقيق في لغز القوة المجهولة التي يبدو أنها تسرِّع من توسع الكون الطاقة المعتمة. وسينضم إلى عمليات البحث هذه المرصد فيرا روبن Vera C Rubin Observatory المقبل، والذي يمكنك معرفة مزيد عنه بالانتقال إلى الصفحة ب،ت.


سديم الكركند سديم الكركند

صورتان لسديم العنكبوت
تلسكوب جيمس ويب الفضائي، 6 سبتمبر 2022

مشهدان لسديم العنكبوت Tarantula Nebula في سحابة ماجلان الكبرى كما لم يُر قط من قبل. استخدمت الصورة أعلاه كاميرا التلسكوب ويب التي تعمل بالأشعة القريبة من تحت الحمراء (اختصاراً: الكاميرا NIRcam) لإظهار منطقة تشكُّل النجوم ونجومها الأولية الكثيرة، وكشف البيانات الطيفية التي يمكنها تحديد عمر السديم وعدد أجيال ولادة النجوم التي شهدها. وفي اليسار، تُظهر أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة MIRI على التلسكوب ويب غازاً وغباراً متوهجاً، وهيدروكربونات زرقاء بارزة، ومضاءة بنجوم نشطة.


سديم الكركند

تداخل مجرِّي
تلسكوب هابل الفضائي، 5 سبتمبر 2022

قد لا تبدو المجرّتان SDSS J115331 وLEDA 2073461 مثيرتين جداً، لكن عملية تحديد هاتين المجرّتين كانت مثيرة بالتأكيد. رصد متطوعون من مشروع Galaxy Zoo ظاهرة التداخل الملحوظ بين هاتين المجرّتين الحلزونيتين أول مرة في بيانات تلسكوب هابل. ثم كرر التلسكوب أرصاده مرة أخرى للحصول على نظرة أفضل، مما أدى إلى إنتاج هذه الصورة. تبعد المجرّتان مسافة أكثر من بليون سنة ضوئية من الأرض، من دون أن تتجاورا، ولكن مصادفة تراصفهما Alignment أدت بالتأكيد إلى إظهار صورة أخاذة لهما.


سديم الكركندحلقات كوكب نبتون
التلسكوب جيمس ويب الفضائي، 21 سبتمبر 2022

لا يحظى كوكب نبتون بكثير من الحب، لكن، تُرى، من يستطيع مقاومة مشهد حلقاته هذه؟ تظهر هذه الصورة، وهي صورة أخرى التقطتها أداة NIRCam على متن التلسكوب ويب، نظام حلقات الغبار الخافت، والذي لم يُرَ بعضه منذ عبور مركبة فوياجر 2 بالقرب منه في العام 1989. يُرى أيضاً في الصورة قمرُه الكبير ترايتن Triton وستةٌ أخرى من أقماره الأصغر، ليبلغ هذا نصف عدد الأقمار الـ 14 المرافقة والمعروفة لهذا الكوكب الجليدي العملاق.

استعِدوا للاصطدام
مسبار دارت، 26 سبتمبر 2022

اصطدم مسبار اختبار إعادة توجيه الكويكبات المزدوج Double Asteroid Redirection Test (اختصاراً: المسبار DART) التابع للوكالة ناسا بالتابع ديمورفُس Dimorphos، وهو قُمير للكويكب ديديمُس Didymos، في نهاية شهر سبتمبر 2022، بهدف اختبار قدرتنا على إبعاد الكويكبات أو المذنبات ذات المسار الخطير عن الأرض مستقبلاً. في ثوانيه الأخيرة (قبل الاصطدام)، أرسل المسبار DART هذه الصور. للقمر ديمورفس بنيةٌ من مادة السيليكات Silicate، وقد أدى الاصطدام إلى إطلاق سحابة مقذوفات يعكف العلماء على دراستها الآن باستخدام تلسكوبات أرضية وفضائية. انتقل إلى الصفحة ب،ت لقراءة مزيد عن أهداف مهمة دارت.


 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى