أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مقالات الإشتراكمواضيع غلاف العدد

من أضواء المدينة إلى أعماق الفضاء

في هذه المقالة التي تلقي نظرة على النجوم من المدينة عبر فصول العام الأربعة، يكشف رود موليس Rod Mollise عن الروائع التي يمكنك اكتشافها في سماء ليل الصيف...

عندما يتعلق الأمر بأجرام أعماق السماء، تأفل في الصيف المجرّاتُ الموجودة خارج مستوى Outside the plane of the Milky Way مجرّة درب التبانة ويزداد عدد الروائع داخل مجرّتنا درب التبانة. لا يحظى الراصدون في المدن بوقت سهل لمشاهدة أعماق سماء الصيف، عندما يميل الهواء إلى الرطوبة، وهذه الرطوبة تنثر التلوث الضوئي، مما يجعل السماء أكثر توهجاً. ومع ذلك فمن الممكن رؤية كثير من الأجرام البعيدة والجميلة؛ ستحتاج فقط إلى تحديد ما تبحث عنه وفقاً لظروف الطقس. في ليالي الصيف الرطبة، ابحثْ عن عناقيد النجوم الساطعة، واترك الأجرام الأصعب، مثل المجرّات، لأوقات يكون فيها الطقس جافاً والسماء معتمة.

وأياً كانت الظروف، فعند رصد أعماق السماء، هناك خاصية معينة للتلسكوب الذي تستخدمه هي الأهم- الفتحة Aperture، أي حجم عدسة أو مرآة تجميع الضوء. يوصى باستخدام تلسكوب بفتحة 200 مم على الأقل في مناطق التلوث الضوئي. ومع ذلك فإن تلسكوباً بفتحة 250 مم سيكون قابلاً للحمل بالمثل، وأغلى ثمناً بقليل فقط- هذه الـ 50 مم الإضافية تُظهر كثيراً من الأجرام، وتظهر مزيداً من التفاصيل، حتى في سماء المدن المتوهجة.

هناك عدة تصاميم مختلفة للتلسكوبات للاختيار منها:

التلسكوبات العاكسة النيوتونية Newtonian reflectors، التي تستخدم مرآة كبيرة لتجميع الضوء، وهي الأقل تكلفة عندما يتعلق الأمر بنسبة السعر إلى الفتحة. ولكن، نظراً إلى أن التلسكوب النيوتوني مفتوح على عناصره، فتوقع الحاجة إلى تنظيف مرآته الحساسة بانتظام. التلسكوبات النيوتونية ذات الطول البؤري Focal length بين المتوسط والطويل ليست سهلة الحمل كثيراً إذا كانت بفتحات أكبر من 250مم، وتحتاج مراياها إلى المحاذاة Collimated مراراً.

تستخدم التلسكوبات الكاسرة Refractors عدسة لتجميع الضوء. يؤدي الانتقال من دفء الداخل إلى برودة الخارج إلى تشويه مرايا التلسكوب العاكس، لذا فهي تأخذ وقتاً للتأقلم. لكن عدسة التلسكوب الكاسر هي أقل تأثراً بتغيُّرات الحرارة. نادراً ما تتطلب التلسكوبات الكاسرة عملية المحاذاة، ويمكن لصورها أن تكون حادة جداً. لكنك في كثير من الأحيان ستدفع مقابل تلسكوب كاسر 100 مم أكثر مما تدفع مقابل تلسكوب عاكس 250 مم.

”العم“ رود موليس Rod Mollise:
كاتب وهاوٍ فلكي أمريكي، يعيش بالقرب من موبيل Mobile، في ولاية آلاباما. وهو مؤلف كتاب اختيار واستخدام تلسكوب CAT جديد Choosing and Using a New CAT.


تستخدم التلسكوبات الانعكاسية الانكسارية Catadioptrics، مثل تلسكوبات شميدت كاسغرين Schmidt Cassegrain (اختصاراً: التلسكوب SCT) مجموعة من العدسات والمرايا. تأتي معظم تلسكوبات SCT مزودة بمحركات محوسبة يمكنها تحديد مواقع الأجرام بدقة (والذي قد يكون من الصعب فعله ”يدوياً“ في الأجواء الملوثة بالضوء)، وذلك إضافةً إلى ميزات أخرى متقدمة تقنياً. ولكن، على الرغم من أنها ليست باهظة الثمن مثل التلسكوبات الكاسرة مقابل كل ميلليمتر من الفتحة، فإنها أغلى من عاكس دوبسونيان. تتطلب بصريات التلسكوبات SCTs أيضاً إجراء عملية المحاذة- ولكن ليس بمعدل التلسكوبات النيوتونية ذاته. 

أضواء المدينة
التلسكوبات الانعكاسية الانكسارية هي مزيج من النوعين الآخرين، وهي أخف وزناً وأصغر حجماً
أضواء المدينة
يستخدم التلسكوب العاكس النيوتوني المرايا لجمع الضوء وعكسه إلى عينية للمشاهدة
أضواء المدينة
يستخدم التلسكوب الكاسر عدسات زجاجية لكسر أشعة الضوء وتكبير الصورة. صوره ذات دقة حادة، ولكنه باهظ الثمن


أضواء المدينة
توجد كويكبة حجر الأساس في قلب كوكبة الجاثي

مشاهد‭ ‬الصيف
استكشاف الكوكبات المذهلة في هذا الفصل…
كوكبة‭ ‬الجاثي،‭ ‬البطل
موطن معروف للعناقيد الكروية الرائعة

قد تكون كوكبة الجاثي Hercules على الطرف المعتم، لكن أول جرم في أعماق سمائها، وهو العنقود الكروي M13 (بسطوع +mag. 5.8، وقطر 20) لن يكون كذلك. حتى المبتدئ الذي لديه متتبع Mount تلسكوب غير محوسب لن يواجه مشكلة كبيرة في العثور عليه، بوقوعه تقريباً في منتصف المسافة على الخط الواصل بين النجمين الغربيين من كويكبة حجر الأساس Keystone- ذلك المربع غير المتوازن في قلب النمط النجمي. وعلى الرغم من أن العنقود M13 هو ساطع، فإنه كثيف بعناصره أيضاً. يحوِّل تلسكوب 200-250 مم هذه ”اللطخة“ إلى كرة جميلة من النجوم في أسطع سماء.

أضواء المدينة
العنقود M13 في كوكبة الجاثي هو كرة كثيفة من النجوم، ويحتاج رصده إلى تلسكوب أكبر

عنقودٌ نجمي كروي رائع آخر هو M92 (بسطوع +mag. 6.4 وقطر 14’)، ويقع بعيداً عن كويكبة حجر الأساس في الجزء الشمالي من الكوكبة. ومع أنه في الواقع أكثر تركيزاً من M13، فإنه من الأسهل تمييز عناصر العنقود M92 – ربما لأن نواته ليست شديدة السطوع مثل نواة M13. وبرصده بتلسكوب 130 مم من موقع في الضواحي في أمسيات الصيف الجافة عندما يكون الهواء ساكناً، يمكن تمييز عناصره وصولاً إلى مركزه تقريباً.


من المفترض أن تبدو كوكبة القيثارة بصورة قيثارة، وهي نوع من القيثارات الموسيقية المشهورة في اليونان القديمة

كوكبة القيثارة
تحتوي هذه الكوكبة على روائع مشهورة

حتى في أسوأ حالات التلوث الضوئي في المناطق الحضرية، فإن (سديم الحلقة) M57 الشهير (بسطوع +mag. 8.8، وحجم 3‘48”X2’24”) هو هدف جيد لتلسكوب 80-100 مم، لكن شكله يرى بوضوح مع تلسكوب بفتحة 150 مم أو أكبر. يُظهر تلسكوب 250 مم اختلافات في سطوع ضبابيته، ويكشف عن نجم خافت في الطرف الجنوبي الغربي لقرص الحلقة. أما أصعب عناصر السديم للرصد- كأسه المقدسة- فهو نجمه المركزي، ذلك القَزم الأبيض الذي تبقى من النجم الميت الذي أنتج السديم. 

اكتُشف السديم M57 في شهر يناير، 1779، وهو غلاف منير من غاز مؤيَّن

غالباً ما يجري تجاهل العنقود الكروي M56 (بسطوع +mag. 8.8، وحجم 8‘48”)، في الجزء الشرقي من القيثارة Lyra بالقرب من الحدود مع كوكبة الدجاجة Cygnus. تنتشر نجومه الصغيرة القاتمة بتباعد، مما يجعله أشبه بعنقود مفتوح غني ولكن خافت.

الجرم السماوي الرائع والأخير في القيثارة، ليس من أجرام أعماق السماء، ولكنه نجم متعدد، إبسيلون القيثارة Epsilon (ε) Lyrae الشهير، المزدوج الثنائي، الذي يقع على مسافة 1°36’ في شمال شرق النسر الواقع Vega. وبقدرة تكبير منخفضة، يمكن رؤية نجم مزدوج جذاب، تفصل بين شمسيه مسافة 208”. زِد التكبير إلى قدرة 250×200، وستجد أن كلا النجمين هو نجم ثنائي. تفصل بين نجمي الزوج الأبعد شمالاً، ε1، مسافة “2.78، في حين أن المسافة بين النجمين ε2 في الجنوب تبلغ 2.4”.


يهيمن على الدجاجة نمط كويكبة الصليب الشمالي Northern Cross، والتي تُرى من مناطق خطوط العرض الشمالية فوق الرأس مباشرة في منتصف الليل صيفاً
كان السديم M27 هو أول سديم كوكبي يكتشف، وذلك في العام 1764

كوكبة الدجاجة
قرب منتصف الليل، تتنقل البجعة عالياً مع رفاقها، الثعلب الصغير والدلفين

أحد أفضل السدم الكوكبية، NGC 6826 (بسطوع +mag. 8.8، وحجم 8‘24”)، السديم الكوكبي الوميضي Blinking Planetary، يوجد على مسافة غير بعيدة من طرف الجناح الغربي للدجاجة Cygnus. في ظل الظروف الملوثة بالضوء، من المستحيل رؤية هذا السديم المستدير أو نجمه المركزي بسطوع mag. 10+ باستخدام الرؤية المباشرة، وحتى مع استخدام تلسكوب 100 مم. ولكن مع تجربة طريقة الرؤية المتجنبة Averted vision- أي النظر إلى جانبه بدلاً من النظر إليه مباشرة- فسيظهر الضباب الدائري حول النجم. بدِّل بسرعة بين الرؤيتين المباشرة والمتجنبة وسيومض السديم بين سطوع وخفوت. 

كوكبة الدجاجة هي موطن لاثنين من العناقيد النجمية المفتوحة. يقع العنقود M29 (بسطوع +mag. 6.6، وحجم 10’) بالقرب من تقاطع أجنحة وجسم الدجاجة. وفي شمال العنقود M29 بمسافة 14°50’، وبعيداً عن جسم الدجاجة، يوجد العنقود M39 (بسطوع +mag. 4.6، وقطر 31’).

سديم الحجاب الأسطوري Veil Nebula (NGC 6992/6960) يتكون من قوسين سديميين منفصلين، لا يمكن رؤيتهما إلّا باستخدام مرشح (فلتر) OIII. من السهل تحديد موقع أول قوس سديمي من الحجاب، وهو NGC 6960، الذي يشار إليه غالباً باسم سديم مكنسة الساحرة Witch’s Broom Nebula، من دون استخدام الحاسوب، وذلك لأن خط الغاز هذا، بحجمه البالغ 3°30’ x 2°40’ يمر عبر نجم 52 الدجاجة 52 Cygni، الذي يسطع بقدر +mag. 4.2. وعلى الرغم من أن قدر السطوع المقدر لسديم مكنسة الساحرة هو +mag. 7.0 فإن حجمه الكبير يعني أن سطوع سطحه منخفض جداً. المكوِّن الرئيس الآخر لسديم الحجاب، NGC 6992، يرسم قوساً بحجم 3°50’ x 2°40’، على مسافة 2°30’ في شمال شرق مكنسة الساحرة. يشار إلى هذا النصف من الحجاب باسم سديم طرحة العروس Bridal Veil Nebula بسبب بنيته المعقدة المزركشة. وفي ليلة جيدة، يمكن للسديم أن يكشف عن تفاصيل مهمة مع تلسكوبات بفتحة 250 مم أو أكبر.

كوكبة الثعلب Vulpecula، أو الثعلب الصغير Little Fox، ليست قوية الحضور، ولكنها موطن سديم الدمبل Dumbbell Nebula،M27 (بسطوع +mag. 7.4، وحجم 8’ X 5’36”). السديم M27 ليس ساطعاً وبارزاً فحسب، بل إنه كبير بالنسبة إلى حجم سديم كوكبي، مما يجعله أحد أفضل السدم بالنسبة إلى المراقبين من نصف الكرة الشمالي. تكشف عينيات التكبير المنخفض عن تفاصيل أساسية تجعل من سديم الدمبل هدفاً رائعاً للتلسكوبات الأصغر.

الهدف الرئيس الذي يثير الاهتمام في كوكبة الدلفين Delphinus الصغيرة، هو العنقود الكروي NGC 6934 (بسطوع +8.8، وحجم 8’24”). وحتى مع وجود تلسكوب 300 مم، فإنه يظهر ككرة زغب Fuzzball غير مميزة العناصر، لكنه يقع في حقل غني بالنجوم. في ضواحي المدن يمكن لقدرة تكبير بمقدار 187X أن تبدأ بفصل النجوم المفردة حول محيط العنقود.


أسطع نجوم الحوّاء هو رأس الحوّاء، بسطوع mag. 2.7+
وُصف العنقود M10 في البداية بأنه “دون نجوم”

الحوّاء، حامل الحيّة
مع الحيّة، تحوي هذه الكوكبات بعض الجواهر الحقيقية

اعتُقد ذاتَ حين أنها تشبه الطبيب آسكليبيوس Asclepius، لكن كوكبة الحوّاء Ophiuchus تبدو كمنزل غير متوازن رسمه طفل. ومع ذلك، ففيها كثير من الروائع.

مناطق الجذب الرئيسة في الحوّاء هي العناقيد الكروية، بدءاً من عنقود توأم الكرتين Twin Globs الشهير. العنقود M10 (بسطوع mag. 6.4+، وحجم 20’) هو متعة للرصد. مع تلسكوب 280 مم يمكن تمييز عناصره وصولاً إلى نواته، وهو يظهر حشوداً هائلة من نجوم صغيرة. أما العنقود M12 (بسطوع mag. 7.6+، وقطر 16’)، الذي يقع شمال غرب M10، فهو ساطع وكثيف، لكن عدد نجومه الأقل وبنيته الأقل كثافة تجعله يبدو باهتاً أكثر مما يوحي به رقم قدر سطوعه.

الحيّة هي في الواقع كوكبتان: رأس الحيّة Serpens Caput، وذيل الحيّة Serpens Cauda. وفي حين أن الذيل بعيد إلى الجنوب ولا يحظى بكثير من الاهتمام، فإن كوكبة الرأس هي قصة مختلفة، وتحتوي على واحدة من أفضل العناقيد الكروية المرئية من خطوط العرض الشمالية: M5 (بسطوع mag. 6.6+، وقطر 23’). تشير إحصائيات العنقود M5 وحدها إلى جمال مشهده. ففي حين أنه أعتم قليلاً من M13 وكثافته مماثلة تقريباً، فإن قدرة تمييز M5 هي أسهل بأي تلسكوب، ويمكن رؤيته بالعين المجردة في ظروف مثالية.


Scutum هي كلمة لاتينية وتعني الترس، وهي كوكبة خافتة صغيرة ترسم صورة ماسة نحيفة

كوكبة الترس
موطنٌ لأحد مواقع الجذب الرئيسة في سماء الصيف: عنقود البط البريّ

عنقود البط البرّي Wild Duck Cluster، M11، (بسطوع mag. 6.3+، وقطر 14’)، هو عنقود نجمي مفتوح Open star cluster وساطع. يسهِّل سطوعُه السطحي المرتفع عمليةَ تحديده باستخدام تلسكوب 75 مم تحت سماء المدينة الملوثة بالضوء. في الواقع، يجب أن تكون النجوم مرئية بقدر كافٍ لتوضيح سبب كون هذا الجرم يحمل اسم البط البرّيــ شكله المثلث يشبه شكل سرب بط طائر. 

M11: عنقود رخو كما يبدو بالتلسكوبات الصغيرة، وبقدرة تكبير 100X سيظهر حشد من النجوم

عنقود ميسييه المفتوح Messier open cluster الآخر في الترس هو M26 (بسطوع +mag. 8، وقطر 10’)، وهو مجموعة من النجوم التي يجعلها حجمها وسطوعها تبدو كصيد جيد. ومع ذلك، لكن سيتضح أنه خيبة أمل كبيرة. إذ يُظهر تلسكوب 150 مم 10- على الأكثر نجوماً خافتة ومبعثرة، وشمساً واحدة أسطع بقليل. 

العنقود الكروي NGC 6712 (بسطوع +8.7، وقطر 2’30”)، إلى الشرق من صورة عصا الترس، ليس شيئاً مميزاً بحد ذاته، ولكن المجال الذي يوجد فيه غني بنحو لا يصدق- يعج بالنجوم، إلى درجة تصعب معها معرفة أين تنتهي النجوم الخارجية للعنقود وتبدأ نجوم الخلفية. يمكن رؤية العنقود NGC 6712 في المدينة، وقد يستطيع تلسكوب 300 مم فصل وتمييز بعض النجوم، لكن جماله يتضاءل لأن المجال لن يبدو غنياً بالشموس كما هي الحال عند رصده في سماء معتمة.


تبدو كوكبة الرامي من المنطقة العربية على ارتفاع جيد ويمكن رصدها خلال أشهر الصيف بكل سهولة

الرامي
كوكبة بالكاد تعلو فوق الأفق، ولها عدة أساطير.

على الرغم من أن هذه الكوكبة لا تشبه أبداً رامي القنطور في الأساطير- فهي أقرب شبهاً إلى إبريق شاي بغطاء وصنبور مثاليين- لكنها موطن لبعض الأجرام الأسطورية الساطعة.

أما M22 في العنقود الكروي العظيم Great Globular (بسطوع +mag. 5.1، وقطر 32’) في كوكبة الرامي فيمكن رؤيته بسهولة بالتلسكوبات الأصغر. ومع تلسكوب 280 مم يتضح شكله البيضاوي، ويمكن رؤية نواته المركزية المُخَلْخلة.

في مكان آخر، يبدو العنقود النجمي NGC 6530 مُخَلْخلاً ولكن مشهده جذّاب، ويتكون من نحو 12 نجماً لامعاً. ويبدو أنه جزء ضمن سديم البحيرة، M8، ولكن يُعتقد أنه جرم يقع أمامه في الواقع.

سُمِّي السديم M20 باسم السديم الثلاثي، بسبب أجزائه السديمية الثلاثة: الانبعاثي، والانعكاسي، والمعتم

السديم الشهير الآخر في كوكبة القوس هو السديم الثلاثي Trifid Nebula, M20، (بسطوع +mag. 6.6، وقطر 30’). على الرغم من قدر سطوعه المرتفع نسبياً، وحجمه الكبير إلى حد ما، فإن خفوته يرجع إلى حقيقة أن جزءاً منه هو سديم انعكاسي Reflection nebulosity، ورؤيته أصعب من رؤية السديم الانبعاثي في المناطق الملوثة بالضوء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى