أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
المشاهدة الأولى

التلسكوب Starbase 80 تلسكوب كاسر ومجموعة متتبع

نظام سهل الاستخدام من تلسكوب لا لوني وحامل سمتي ارتفاعي

أرقام مهمة:

* السعر: 605£ جنيهات إسترلينية
* البصريات: 80 مم
* الفتحة: 90 مم
* الطول البؤري: 800 مم (f/10) طول بؤري
* الحامل: سمتي ارتفاعي على حامل
ثلاثي (ستانلس)
قابل لضبط الارتفاع
* قرص ضبط التركيز: جريدة مسننة
* إضافات: أداة تسديد (من نموذج ثقب الباب)،
عينيات 6 مم و14 مم قياس 1.25 بوصة،
كابلات سلسلة للتحكم في الحركة،
قطعة موشورية لتحويل اتجاه
المشاهدة، صينية لحمل العينيات.
* الوزن: 6 كغم
* الشركة الموردة: First Light Optics
* البريد الإلكتروني:
questions@firstlightoptics.com
* الموقع الإلكتروني:
www.firstlightoptics.com

صنعت شركة First Light Optics التلسكوب الكاسر Starbase 80 ومجموعة المتتبع الخاصة به نيابة عن شركة تاكاهاشي Takahashi في اليابان. وعلى الرغم من أنه ليس من صنع تاكاهاشي في الواقع، فإن طلاء التلسكوب Starbase 80 يذكرنا باللون الأخضر الباهت والأبيض المرتبطين غالباً بهذه الشركة. والهدف من ذلك هو إتاحة تلسكوب بلا زيغ لوني Achromatic للمبتدئين، وجاهز للعمل بسرعة، على متتبع سمتي ارتفاعي Altaz سهل الحمل والاستعمال، والذي سيكمل أنظمة تاكاهاشي البصرية عالية الجودة المعروفة التي اعتدنا رؤيتها.

تلسكوب لا لونيأثبتت عملية إعداد وتركيب نظام Starbase 80 سهولتها، مع وجود المتتبع والحامل ثلاثي القوائم في قسم واحد، ولذلك فإن كل ما احتجنا إليه هو توصيل الأنبوب والحلقات إليه، قبل إضافة أدوات التحكم في الحركة البطيئة ومشبك الارتفاع. بعد ذلك أضفنا موشور Star diagonal وعينية Eyepiece، وها نحن الآن جاهزون للانطلاق.

العدسة الشيئية Objective lens هي عدسة لا زيغية مطلية بالكامل باللون الأرجواني، ويبلغ قطرها 80 مم، وطولها البؤري 800 مم، مما يعطي نسبة بؤرية تبلغ f/10. المتتبع بتصميم سمتي ارتفاعي، مع مشابك للمحورين وأدوات التحكم في الحركة البطيئة. وجدنا أنه كان سلساً جداً في العمل، كما سمح لنا تصميمه أيضاً بمشاهدة أهداف عالية الارتفاع، على الرغم من أنه يضع العينية في موضع منخفض جداً للوصول إليها. كان هناك القليل من العمل على كلا المحورين، لذا كنا واثقين بأن الهدف سيبقى ضمن مجال الرؤية عندما ضبطنا موضعه في العينية.

عادةً ما نتوقع رؤية المنظار الإرشادي Finderscope ضمن مجموعة أساسية مثل هذه، لكن التلسكوب Starbase 80 يستخدم منظار ثقب الباب Peep hole finder للتوجيه. تخيل قطعتين صغيرتين من الميكانو Meccano بزاوية قائمة متصلتين بالأنبوب البصري: تضعهما باستقامة وتنظر من خلالهما. سيعمل هذا جيداً مع النجوم الساطعة، ولكنه أصعب قليلاً عندما تحاول بلوغ أهداف في أعماق السماء. زود التلسكوب بعينيتي تصحيح 1.25 بوصة في المجموعة القياسية جنباً إلى جنب مع محوِّل عينية قُطري. ومن المثير للاهتمام أن هذه العينيات ليست من النوع العادي 25 مم و10 مم الذي تزود الأنظمة الأساسية به غالباً. بدلاً من ذلك، لدينا عينيتا 14 مم و6 مم، اللتان تعطيان تكبيراً بقوة 57X و133X على التوالي. وعلى الرغم من أن هذا يبدو مزيجاً غريباً، فإنهما عمِلتا جيداً في الاستخدام، مما سمح لنا بمشاهدة مجموعة واسعة من أهداف أعماق السماء والقمر. ولسوء الحظ كانت الكواكب توجد في مواضع سيئة في أثناء اختباراتنا، ولم نستطع رؤيتها.

ظروف الاختبار

عندما بدأنا اختبار نظام Starbase 80 المزود، وجدنا مجالاً جيداً من الضبط في الحامل ثلاثي القوائم. سيفيد هذا في رصد أهداف الارتفاعات المتوسطة، إذ يمكن وضع العينية في وضع مريح عند استخدام كرسي. لم نتمكن فقط من إيجاد أهداف أسطع في أعماق السماء، مثل سديم الجبّار Orion Nebula, M42، والثريّا Pleiades, M45، ولكننا تمكنا من تحديد موقع الانتفاخ المركزي الضبابي لمجرة المرأة المسلسلة Andromeda وعديد من النجوم المزدوجة الساطعة أيضاً. وعبر العينية 14 مم، وجدنا أن عنقود الثريّا قد ملأ المشهد أكثر، في حين كان سديم الجبّار ممتعاً، مع رؤية قدر كبير من السديم جنباً إلى جنب مع النجوم الساطعة الأربعة في عنقود المعين Trapezium Cluster في وسطه.

تلسكوب لا لوني

تلسكوب لا لوني
القمر، بتصويره من دون بعد بؤري باستخدام التلسكوب الكاسر Starbase 80 مع جهاز آيفون iPhone 13 Pro Max مثبت على العينية 14 مم

تلسكوب لا لوني


فوائد مزدوجة

إلى الجنوب مباشرة من سديم الجبّار يوجد النجم المزدوج أيوتا الجبّار Iota (ι) Orionis، والذي أمكن فصله إلى عنصريه بنحو جيد، لذلك تابعنا لمحاولة رؤية النجم سيغما الجبّار Sigma (ς) Orionis، واستطعنا رؤية النجوم الثلاثة الرئيسة والرابع الخافت بطريقة الرؤية المتجنبة Averted vision. وباستخدام العينية 6 مم، أمكننا فصل نجم رأس التوأم المقدم Castor في كوكبة التوأمين، ونجم جبهة الأسد Algieba في كوكبة الأسد Leo. وقد لاحظنا وجود هالة حمراء باهتة، وهو ما يحدث غالباً مع الأنظمة اللالونية E لأنها لا تجلب كامل الطيف إلى بؤرة التركيز، لكنها لم تكن مشتتة جداً. بعد ذلك وجهنا انتباهنا إلى القمر، الذي كان دقيقاً في كل من عينيتي 14 مم و6 مم. وقد سررنا جداً لرؤية أن هذه كشفت كثيراً من التفاصيل، داخل وحول الفوهات التي كانت قريبة من خط الغلس، والتي ستمنح بلا شك ساعات طوالاً من متعة المشاهدة.

هناك إضافات اختيارية، مثل المنظار الإرشادي Starbase 6X30 وعينيتي 20 مم و9 مم، استعرناها لمراجعتنا هذه. عززت إضافة المنظار الإرشادي 6X30 نجاحنا في العثور على أهداف أكثر خفوتاً مثل المجرّة الحلزونية NGC 2903 في كوكبة الأسد والعنقود المفتوح M41 (يعرف أحياناً باسم عنقود خلية النحل الصغير Little Beehive Cluster) في كوكبة الكلب الأكبر Canis Major. سمحت لنا العينية 20 مم باستيعاب جميع نجوم الثريّا، M45، ضمن مجال الرؤية، وهذا أمر مُرضٍ جداً. وفي الوقت ذاته، أعطتنا العينية 9مم رؤية أوضح للنجوم المزدوجة التي اخترناها، من دون زيادة التكبير كثيراً، لذا سننظر مرة أخرى في إضافة هذه كتطوير لقدرات النظام.

بصورة عامة، سيوفر نظام التلسكوب Starbase 80 الجاهز والسريع فرصة ممتازة للفلكيين المبتدئين، مع مجموعة متنوعة جيدة من الأهداف المرئية. 


أدوات إضافية 1. منظار إرشاديStarbase 6X30 2. عينيتا تصحيح للصورة، 9 مم و20 مم، 1.25 بوصة، من شركة Starbase 3. محول Universal للهواتف الذكية


النتيجة والحكم:

كلمات: بول موني

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى