أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أبواب ثابتةفي سماء الليل

برنامج سماء الليل التلفزيوني، في الماضي والحاضر والمستقبل

بينما يراجع برنامج سماء الليل The Sky at Night حلقات العام 2021، يتأمل المنتج بيتر ليونارد الدور الذي أداه العرض في حياته المهنية

 المنتج بيتر ليونارد (أقصى اليسار) في أثناء تصوير كريس لينتوت في مركز مرصد هيرستمونسس العلمي في حلقة سماء الليل
The Sky at Night لشهر نوفمبر 2021

منذ شهر مارس 2021 وأنا منتجُ سلسلة برنامج سماء الليل The Sky at Night. هذا يعني أنه كان عليَّ تعلُّم كثير عن علم الفلك وعلوم الفضاء بسرعة كبيرة من أجل البحث والتخطيط والتصوير وتحرير العرض التلفزيوني في كل شهر. لكن الأمر كان ممتعاً جداً وشرفاً لي أن آخذ مكاني ضمن سلسلة لم تنقطع من الأشخاص الذين أنجزوا هذا العمل طوال 65 عاماً. غير أنه على الرغم من أنني بدأت هذا الدور فقط في هذا العام، فإن علاقتي بالبرنامج التلفزيوني تعود إلى بداية حياتي العملية تقريباً، في أوائل التسعينات من القرن العشرين.

كنت أعمل في مركز تلفزيون الـ BBC في لندن، في محاولة يائسة للحصول على ترقية. أردت أن أصير محرر أشرطة فيديو Videotape editor- شخص يجمع العروض التلفزيونية معاً، ويقطع الأشياء، ويسهِّل الأمور، ويضيف تعليقات توضيحية ويُذكر اسمُه في قائمة العاملين في البرنامج على الشاشة. ومع ذلك، في ذلك الوقت، كان من المقبول على نطاق واسع أن الأمر سيستغرق 10 سنوات على الأقل للوصول إلى المستويات المتقدمة لمحرر أشرطة الفيديو، ولم تكن خبرتي تتجاوز بضع سنوات. لكن القدر ابتسم لي ذات مساء، عندما قال لي رئيسي في العمل: ”لدينا وظيفة تحرير بسيطة في حاجة إلى من يؤديها في الوحدة VT5. وجميع المحررين مشغولون. هل تود الذهاب إلى هناك؟“. 

وكذبتُ قائلاً: ”نعم، بالطبع“.

وتابع: ”الوظيفة هي لبرنامج سماء الليل The Sky at Night. إنهم يريدون تغيير صورتين. لا تخرِّب العمل“. 

إجراء تغييرات

ارتبكتُ، لكنني أدركت أن هذه الفرصة كانت لحظة “إما الآن أو لن تكون أبداً”، فأسرعت إلى مقابلة قدري. وعلى الرغم من أنها كانت عملاً بسيطاً، إلا أنني
تمكنت من جعلها تبدو معقدة. غيرَ أن بيتر موربورغو Pieter Morpurgo (المنتج في ذلك الوقت، والذي كان من دون شك أروعَ رجل في التلفزيون) كان مرتاحاً في التعامل مع تخبطي وقلة خبرتي.

 بيتر ليونارد Peter Leonard:

منتج برنامج
سماء الليل
The Sky at Night

لقد تغيَّر البرنامج التلفزيوني كثيراً في فترة الثلاثين عاماً تقريباً التي انقضت منذ أن ‘عملتُ’ عليه أول مرة. إلى حد كبير صار شريط الفيديو الآن من الآثار التاريخية، ولم يعد له عملٌ يرتبط بالإنتاج في الأستوديو، بل يجري الآن تصوير البرنامج في الموقع، حيث يأخذ المشاهدين إلى الأشخاص والأماكن التي تضفي أبعاداً إضافية على تجربة النظر إلى سماء الليل. وبفضل زيادة قُدرات مكالمات الفيديو وكفاءتها، فقد التقينا الفلكيين والعلماء من جميع أنحاء العالم، من وكالة ناسا إلى نيوزيلندا. ومن المؤكد أنك لم تكن تستطيع فعل ذلك في تسعينات القرن العشرين!

حلقة هذا الشهر هي حلقة مراجعة نستعرض فيها بعض أهم أحداث العام. ويا له من عام! سنلقي نظرة على أحدث مهمة لناسا إلى كوكب المريخ (بيرسيفيرانس [مثابرة] Perseverance)، ونتطلع إلى مهمة JUICE (اختصار لمستكشف أقمار المشتري الجليدية: (JUpiter ICy moons Explorer، إضافة إلى تحديث بعض قصصنا، مثل محاولات شركة أستروسكيل Astroscale الأنجلو- يابانية لتنظيف منطقة مدار أرضي منخفض. تشمل القصص المهمة الأخرى تقريراً جديداً عن مهمة بيبيكولومبو BepeColombo التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية إلى كوكب عطارد، وفرصة أخرى لمشاهدة بعض أنشطة مركز علوم مرصد هيرستمونسس Herstmonceux، وقصة رائعة عن رؤية المشتري وأقماره في أثناء بطولة كأس العالم لرياضة الكريكيت.

وعلى الرغم من أنني لم أتخيل قط أنني سأتمكن من قول ذلك مجدداً في غرفة المحررين وبوجود بيتر موربورغو، فإنه كان من الرائع أن أعود إلى هذه الغرفة. 

بدأ -لقائي هذا أخيراً مع البرنامج- بمكالمة هاتفية في شهر فبراير الماضي. قالوا لي: ”نحن في حاجة إلى منتج لبرنامج سماء الليل The Sky at Night. هل ترغب في تجربة ذلك؟“.

قلت: ”نعم بالطبع“، ولكن بصدق في هذه المرة. 

 

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى