أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
النشرة

النشرة

بريد إلكتروني - رسائل، تغريدات - فيسبوك - انستغرام، أسئلة عن المعدات الفلكية

راسلونا على: Skyatnight@aspdkw.com

أسئلة عن المعدات الفلكية - صورة مجرات

هل يتسارع الكون فعلاً؟ يثير ستيوارت تساؤلاً مثيراً للاهتمام عن ثابت هابل

معدلات التوسع

أود أن أطرح سؤالاً حول ثابت هابل Hubble constant. كنت أقرأ عن التناقض في ذلك- إذ كلما نظرنا بعيداً وجدنا المجرات تبتعد بعضها عن بعض بنحو أسرع- لكن كل تفسير يستخدم نظرية الطاقة المعتمة Dark energy لشرح هذا التناقض.

بالنسبة إلى الشخص العادي، من المؤكد أن هذا التناقض مفسَّر، لأن توسع الكون يتباطأ ولا يتسارع؟ سببي المنطقي هو أنه كلما ابتعدنا، نظرنا بالزمن إلى الوراء أكثر، وكان التوسع أسرع وقتها، فهل هذا لا يعني أن التوسع يتباطأ؟ لم أرَ تفسيراً يوضح سبب خطأ تفكيري؛ لا شيء يذكر الوقت كعامل يجب إهماله. أنا لا أنظر إلى العلم التفصيلي، لأنني لا أعرف كيف أبدأ؛ لهذا السبب آمل أن أجد إجابة تشرح سبب خطئي، وتضعني في موضعي كرجل تكنولوجيا معلومات!

– ستيوارت بوشانان، بالبريد الإلكتروني.

شكرا لك على رسالتك المثيرة للتفكير يا ستيوارت! يأخذ العلماء الوقت بعين الاعتبار عندما ينظرون إلى معدل توسُّع الكون Universe expansion rate عبر مسافات كونية، باستخدام ما يُعرف باسم معامل هابل Hubble Parameter. بنحو تقريبي، يُظهر هذا المعامل التغييرات في معدل التوسع بمرور الوقت، في حين أن ثابت هابل هو معدل التوسع عند نقطة زمنية محددة- الآن. نظراً إلى أن قيمة ثابت هابل أكبر من معامل هابل في الماضي، فهذا يعني أن معدل التوسع يتسارع.

– التحرير.

أسئلة عن المعدات الفلكية - مراحل الخسوف الجزئي للقمر

تغريدات:

StrollingShuttereyes

22 نوفمبر @strollingshutte

من موقع يرتفع فوق منطقة بدي ماكا سكا Bde Maka Ska [في ولاية مينيسوتا]، التقطتُ صورة مركَّبة تُظهر مراحل الخسوف الجزئي للقمر من البداية إلى الذروة.

@skyatnightmag #LunarEclipse2021

أسئلة عن المعدات الفلكية - شمس فوق شجرة عيد الميلاد

جون يلتقط صورة لقمر احتفالي

مستعد لعيد الميلاد

باستخدام كاميرا رقمية Canon EOS 600D وعدسة قياسية، كانت هذه لقطة التقطتُها على عجَل للقمر في حين كان يشرق ويرتفع فوق أسطح المنازل. واستخدمت تعريضاً ضوئياً زائداً Overexposure قليلاً للقمر للحصول على تأثير شجرة عيد ميلاد مع ضوء عملاق على فرعها العلوي. أروع زينة لعيد الميلاد!

جون كونسادين، ديرهام، نورفولك.

ضاعت في الفضاء

في ’تعليق‘ لـ كريس لينتوت في عدد ديسمبر 2021 (’النشرة‘، صفحة 11)، ذكر أن مركبة الفضاء هايغنز Huygens كادت أن تفقد القدرة على إرسال البيانات من عملية هبوطها على القمر تايتان Titan. كان هناك أيضاً مشكلة أخرى مع المهمة: كان يفترض أن ترسل هايغنز 700 صورة أثناء هبوطها، باستخدام قناتين، A و B، بحيث تنتقل إحدى الصور إلى القناة A وتنتقل الصورة التالية إلى القناة B. لكن مركبة كاسيني Cassini كانت تفتقر إلى أمر تشغيل القناة A، فذهبت 700 صورة من صور هايغنز إلى مكان تخزين صور القناة B المملوء بـ 350 صورة. ونظراً لأنه جرى تخزين 350 صورة فقط، فقد حدث استبدال كل صورة بأخرى، وفقد نصف الصور إلى الأبد.

جون فيروذر، بالبريد الإلكتروني.

أسئلة عن المعدات الفلكية - لقطة للقمر مع عطارد

لقطة دانييل للقمر مع عطارد في الصباح الباكر فوق مدينة غلاسكو

زوج صباحي

أيقظني ابني باكراً لأرى في جو صباحي صافٍ غير متوقع مشهداً رائعاً لعطارد مع الهلال فوق مدينة غلاسكو (الصورة في الأعلى). لم أكن مستعداً، لكنني تمكنت من الإمساك بكاميرتي والتقاط بعض الصور قبل أن يختفي عطارد مع بزوغ الفجر. 

دانييل غيلروي، غلاسكو.

بحق المشتري!

ليس لدي أكثر من فهم شخص عادي لعلم الفلك، وهناك شيء كثيراً ما يحيرني، وهو كيف عرف الفلكيون القدامى الشيء الكثير عن مجموعتنا الشمسية؟ على سبيل المثال، زاوجت الحضارتان اليونانية والرومانية قديماً الكواكب بالآلهة- المريخ إله الحرب؛ الزهرة إلهة الحب والجمال؛ عطارد إله التجارة والاتصالات، وما إلى ذلك. وعزوا السيادة إلى المشتري وأعطوا هذا الإله خصائص محددة (مثل زيوس Zeus، المكافئ اليوناني القديم للمشتري (جوبيتر)، بافتراض كثير من التمويه)، والتي هي قريبة بنحو ملحوظ من خصائص ذلك الكوكب التي اكتشفت لاحقاً باستخدام تقنيات حديثة.

كيف عرف الرومان القدماء أن المشتري كان أكبر كوكب في مجموعتنا الشمسية عندما لم يكن لديهم تلسكوبات؟ إلى حد ما تبدو خصائص عطارد والزهرة والمريخ أقل إرباكاً، ويمكن أن تنتج من أرصاد بسيطة، مثل سرعة عطارد عبر السماء، أو جمال نجم المساء، أو اللون الأحمر للمريخ. لكن من المؤكد أن المشتري والكواكب الخارجية كانت مجرد نقاط ضوء للرومان؟

سيد بالمرز، بالبريد الإلكتروني.

أسئلة عن المعدات الفلكية - خرائط السماء في أطلس كيمبريدج للنجوم المزدوجة

دعابة ريتشارد بتعديل أطلس النجوم

تحقق من الواقع

وجدتُ خرائط السماء في أطلس كيمبريدج للنجوم المزدوجة Cambridge Double Star الممتازة -بخلاف ذلك- غير دقيقة إلى حد ما بالنسبة إلى الراصدين هنا في شمال غرب إنجلترا. وفي محاولة مني لتحسين الأمور طورت أداة مساعدة بسيطة (في الأسفل) تعالج هذا النقص!

– ريتشارد نيوستيد، ماكليسفيلد.

تصويب:

• في الجزء الثاني من باب ‘اصنع أدواتك الفلكية بنفسك’، بناء مرصد حديقة بسقف متحرك، ورد خطأ صحيح أن قطعة تسيير المرصد ”… مدعومة بأعمدة ركنية ودعامة سياج بقطر 100 مم2“ . يجب أن يكون هذا عمود سياج بقطر 100 مم مربع.

على الفيسبوك:

ما قراراتك للعام الجديد 2022؟

كارول ميلر:

لا أتخذ عادة قرارات للسنة الجديدة، لكني أريد معرفة مزيد عن الشمس. أنا مفتون بالنشاط الأخير للبقع الشمسية والتوهج الشمسي، ولأنني أمتلك مرشحاً (فلتراً) شمسياً لتلسكوبي، فأنا أرغب في تسجيل نشاط وتغييرات البقع الشمسية.

غاري أندرسون:

أصبح لدي الآن تلسكوب دوبسونيان صغير، وقراري في السنة الجديدة هو الاستفادة من كل ليلة صافية.

مارتن يارغنسن:

أن أخرج أكثر، وأن أنظر إلى الأعلى أكثر!

كريس جوبيتر:

أن أظهر في برنامج سماء الليل The Sky at Night وأقول: “لا تنسَ، واظبْ على النظر إلى أعلى”، (تلميح: لا أعتقد أن ماغي وكريس سيمانعان).

ستيف ووكر:

أن أضبط التتبُّع وأبدأ العمل على معداتي للتصوير؛ ومن الممكن أن أستثمر في تلسكوب جديد للتصوير.

معاد خليل:

إذا لم أستطع فعل ذلك قبل نهاية العام 2021، أود أن أكون قادراً على رؤية وتحديد موقع كل من المريخ ونبتون وأورانوس وعطارد.

يودهسثير راي:

أرغب في محاولة جمع صور جميع الأجرام الفلكية المفضلة لدي.

طبيب التلسكوب

هنا يساعد اختصاصي المعدات في فريقنا على إصلاح المشكلات البصرية والأعطال الفنية في معداتكم. 

مع ستيف ريتشاردز.

أرسلوا استفساراتكم إلى:

scopedoctor@skyatnightmagazine.com

لدي تلسكوب كاسر Altair على متتبع Sky-Watcher AZ-EQ6 Go-To. هل يمكنني تركه خارج المنزل، أو أن الرطوبة ستمثل مشكلة؟

– ستيوارت بول

أسئلة عن المعدات الفلكية - غطاء تلسكوب

غطاء تلسكوب، مثل TeleGizmos 365-series سيساعد على حماية معداتك في الخارج

دائماً ما يكون ترك المتتبع Mount والتلسكوب خارجاً في العراء مشكلة، ولكن ميزة إتاحة الوصول الفوري والمحاذاة القطبية Polar alignment المنسقة قد تجعل الأمر يستحق المخاطرة. ومع ذلك لا يجوز التقليل من مخاطر الرطوبة: لن تتحمل إلكترونيات المتتبع وقطع التثبيت وبصريات التلسكوب الرطوبة.

يمكن لأسلوب الحماية متعدد الجوانب أن يُحدث فرقاً كبيراً، من خلال معالجة كل مشكلة على حدة. وابتداء من قلب النظام، فإن استخدام معالجة مضادة للتآكل مثل رش بخاخ ACF-50 على المتتبع وقطع التثبيت والتوصيلات الكهربائية ستُحدث فرقاً في كفاءة عملها على المدى الطويل. ويمكن حماية الأجزاء الداخلية للتلسكوب بغطاء يحافظ على الجفاف مثل Astra Essentials Dual-Fit أو غطاء Farpoint 1.25 و2 بوصة، مثبت على حامل العينية. عند الخروج، وانتقالاً إلى الأجزاء الخارجية من النظام، فإن غطاءً مسامياً من مادة ناعمة على كامل مجموعة معداتك سيحميها من التآكل. ولزيادة الحماية فإن غطاء مسامياً ومقاوماً للماء ومقاوماً للأشعة فوق البنفسجية من TeleGizmos أو Cygnus Astro Covers يُلقَى فوق ذلك كله سيوفر طبقة حماية أخيرة.

نصيحة ثمينة من ستيف:

ما عدسة بارلو Barlow؟

يحتسب تكبير Combination مجموعة التلسكوب والعينية بقسمة قيمة الطول البؤري Focal length للتلسكوب على الطول البؤري للعينية، لذا فإن زيادة الطول البؤري للتلسكوب سيزيد من قدرة التكبير. يحدد الطول البؤري الفعلي للتلسكوب من خلال تصميم عناصره البصرية، ولكن يمكن تغيير الطول البؤري الفعال باستخدام ملحقات بصريةOptical attachments.

تزيد عدسة بارلو Barlow lens، وهي عبارة عن أنبوب بصري يحتوي على عناصر عدسة تباعد الضوء Diverge الذي يمر عبرها، من الطول البؤري الفعال للتلسكوب، عادةً بمعامل يعادل الضعفين، لكن هناك بعض التصميمات التي يمكن أن يكون لها معامل أكبر.

ستيف ريتشاردز Steve Richards

مصور فلكي متمرس، وخبير بالمعدات والتجهيزات الفلكية.

إنستغرام

 alba_astrophotography   22 نوفمبر

أسئلة عن المعدات الفلكية - كوكبة الدجاجة، وكامل سديم أمريكا الشمالية

كنتُ محظوظاً في الليلة الماضية بسماء صافية جداً كالكريستال هنا في لوخ لوموند Loch Lomond، وإن كانت باردة ومتجمدة. ما كنتُ لأفوِّتَ الليالي الصافية النادرة. هذا مجرد واحد من عديد من أجرام أعماق السماء التي التقطتُها على مدار الليل- كوكبة الدجاجة Cygnus، وكامل سديم أمريكا الشمالية North America Nebula.

أسئلة عن المعدات الفلكية - رحلة استرولاب - سماء الكويت

نهتم بالمجتمع

في ديسمبر 2020 نظمت مبادرة استرولاب رحلة “استرولاب – سماء الكويت” وكانت الرحلة بعنوان ”رصد زخة شهب التوأميات“. وعلى الرغم من طول وقت الرحلة والبرد القارس فإن محبي السماء لم يتخلفوا عن رصد الشهب، وبصورة خاصة مع أغزر زخة شهب في العام. 

بدأت الرحلة بشرح مُبسَّط لأساسيات رصد السماء، ومن ثم رصد الكون. باستخدام التلسكوبات رصدنا مجرة أندروميدا وبعض التجمعات النجمية والنجوم الثنائية. بعدها بدأت ليلة رصد الشهب مع بزوغ مشع زخة الشهب وبدأنا بالعد. ومع نهاية الرحلة في فجر اليوم الثاني كان العدد الذي وصلنا إليه 700 شهاب تقريباً. 

رحلات ”استرولاب – سماء الكويت“ هي رحلات شبه شهرية، و”شبه“ بسبب زائر مزعج في ليالي الشتاء يدعى “الغيوم”. تهدف هذه الرحلة إلى رصد النجوم والتعرف على أسمائها وألوانها ومعلومات أخرى عنها. 

– محمد العبيدي، عضو في مبادرة استرولاب

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى