أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أصنع معداتك الفلكية بنفسك

بناء مرصد حديقة بسطح متحرك

كيف تتغلب على الخطوة الإضافية اللازمة لسكة دواليب السقف

الجزء 2 من 3

مرصد حديقة - بناء مرصد حديقة بسطح متحرك

صمم نظام سكة الدواليب التي تدعم السقف المتحرك لتقليل إشغال الحديقة

في السابق ”عدد ديسمبر 2021“، نظر الجزء الأول من عملية بناء مرصدنا في كيفية بناء الأساسات والجدران والأرضيات لمرصد حديقة السطح المتحرك، والآن نحن جاهزون للمرحلة التالية: السقف. مراصد السقف المتحرك هي أبسط مراصد للبناء بطريقة اصنعها بنفسك، ولكن هناك عيباً واحداً فيها مقارنةً بالقباب الدوارة، ويتمثل بالخطوة الإضافية التي تحتاج إليها لتركيب سكة دواليب تحريك السقف. إذا كانت هذه أعلى من ارتفاع الرأس، فهذه مشكلة أصغر لأنه يمكنك المشي تحتها، لكن جدران المرصد لدينا لا يزيد ارتفاعها على 150 سم، لذا فإن دواليب تحريك السكة ستقلل من فائدة المنطقة التي تحيط بها. في هذا المقال، الذي هو الجزء الثاني من سلسلتنا المكونة من ثلاثة أجزاء، سنوضح كيف يمكن لنظام السقف المتحرك تجنُّب هذا التحدي بدقة.

ببناء المرصد قرب السياج، لن تكون السكة الأقرب إليه دخيلة عليه، ويمكنك وضع نباتات بأوعيتها تحته. دواليب سكتنا، التي تحتوي على مسار بوابة منزلقة على شكل حرف V فوقها، هي قطعة واحدة من الأخشاب المجففة بالفرن، والممتدة على طول جدار المرصد وخارجاً. إنها مدعومة بأعمدة ركنية وعمود سياج بقطر 100 مم2.

بالنسبة إلى سكة الدواليب الأخرى، الأبعد عن السياج، فإننا نستخدم نظام طاولة الطي Gateleg، مما يجعلها بسيطة بقدر الإمكان من خلال التصميم الدقيق- فكلما قل تعقيد البناء، قلت الحاجة إلى صيانته.

كنا في حاجة إلى إمالة سقفنا أسفلَ باتجاه الشمال، لكن الألواح الشمسية تحتاج إلى الانحدار في الاتجاه الآخر. هذا يعني أن زاوية الانحدار الصغيرة كانت ضرورية. ولمنع تجمُّع المياه فإن الحد الأدنى للانحدار المسموح به لسقف مغطى بمطاط EPDM (غشاء السقف) هو °0.72. لجأنا إلى إضافة هامش أمان صغير مع زاوية تزيد قليلاً على 1°.

بالحساب وجدنا أن السقف، مع الألواح الشمسية، سيزن في النهاية 85 كغم تقريباً، ستوزع على طول السكتين. صُممت الرافعة لتكون قوية بما يكفي لدعم وزن السقف المتحرك بنحو آمن. 

تتدلى ألواح الكسوة السفلى على الجدران من معظم الجوانب، باستثناء الأماكن التي توجد بها قواطع لسكك الجريان السطحي. هذا يقلل من احتمال انهمار المطر أو تساقط الثلج إلى الداخل- في حين يعمل كنقطة توقف مفيدة لحركة السقف.

أخذ الاحتياطات

يُعد السقف القابل للإزالة عنصر خطورة محتملة، لذلك لجأنا إلى تركيب مزالج تثبيت داخلية بقدرة إمساك شاملة تزيد على الطن.

يمكن أن تسبب الخصائص الحرارية لغطاء السقف الأسود EPDM تغيرات كبيرة في الحرارة داخل المرصد. لكن الألواح الشمسية ستحجب كثيراً منها، وقد ركبنا لوحاً عازلاً بين الروافد. هذا يساعد في الحفاظ على حرارة داخلية أكثر توازناً مع الخارج.

انظر تالياً مراحل خطوة بخطوة لتعرف التفاصيل. في الشهر المقبل، سنضع نظاماً كهربائياً منخفض
الجهد يعمل بخلايا شمسية كهروضوئية، وسننظر في خيارات التحكم في التلسكوب الخاص بك وأنت مرتاح أمام الطاولة. 

ستيف تونكين Steve Tonkin:

راصد بالمنظار المزدوج يشارك في مشاريع مع الوحدة الفلكية The Astronomical Unit

خطوة بخطوة

مرصد حديقة - بناء مرصد حديقة بسطح متحرك

الخطوة 1

تُبنى الرافعة من خشب 95 مم X 45 مم. من المحتمل أن تكون المفصلات هي أضعف حلقات هذا النظام، لذا تأكد من حصولك على نوعية جيدة منها. استخدم ثلاث مفصلات على الأقل، واستخدم البراغي التي تمر عبر العضائد Jamb وتثبت في دعائم الزوايا.

مرصد حديقة - بناء مرصد حديقة بسطح متحرك

الخطوة 2

صلْ روافدَ السقف بجوانب السقف باستخدام مسامير الربط. استخدمنا وصلات ربط Rabbet (غائرة) في الجزء الخلفي من السقف لإعطاء انحدار بمقدار 1° عن المقدمة. يُحرَص على المباعدة بين اثنين من الروافد للسماح بحوامل الألواح الشمسية.

الخطوة 3

للسقف ثلاثة دواليب على كل جانب، متصلة بمسامير ربط، تجري على طول مسارات البوابة المنزلقة. المسار أضيق من الجدران، لذلك من الممكن التعويض عن الجدران غير المتوازية قليلاً. (العازل في نهاية مسار جزء الطي هو مؤقت).

الخطوة 4

يُثبَّت ترباسٌ برجي Bolt secures ذراع الرافعة في موضعه المغلق، حيث يثبت أمام كسوة السقف، ويحكم إغلاق السقف. هناك مسمار آخر يعمل على إبقاء ذراع الرافعة المتحرك مفتوحاً، ويضمن قاطع الكسوة وجود ذراع الرافعة في الموضع الصحيح قبل فتح السقف.

الخطوة 5

الكسوة على الجانب البعيد من السقف لسكة الدواليب تمنعه من أن يُفتَح إلى ما هو أكثر مما يجب. وللتأكد من أن كسوة السقف يمكنها الفتح، يعلق الجزء العلوي من الجدار على هذا الجانب ويطوى إلى أسفل. عندما يرفع هذا، فإنه يساعد على قفل السقف في مكانه المغلق.

الخطوة 6

أرضية السطح هي لوح OSB3 قياس 9 مم (لوح قياسي مائل). نغطيها بغشاء تسقيف مطاطي EPDM، وهو يدوم مدة أطول من اللباد Felt، وهو مادة مفضلة للأسطح ذات المنحدرات المنخفضة. بعد لصقه أسفل، نثبته بحواف الأطراف والمزراب. 

ستكون في حاجة إلى:

◄ الأدوات تشتمل على: مفكات (لمسامير الربط) ومفكات براغي؛ زاوية ضبط قائمة؛ منشار دائري ومنشار تخريم؛ مطرقة؛ مثقاب ومشابك سريعة الإمساك.

◄ المواد تشتمل على: لوحة قياسية مائلة OSB3 قياس 9 مم؛ أخشاب مجففة بالفرن 95 مم X 45 مم ولوح عزل 25 مم؛ دعامة سياج معالجة 100 مم2 ومقبس؛ سكة بوابة منزلقة وستة دواليب؛ مفصلات البوابة ومسامير البرج، ومزالج التثبيت، إضافة إلى لوح EPDM (تسقيف بالمطاط) ومواد لصق؛ مجموعة أدوات الحواف ومزراب لأسطح EPDM؛ براغي متنوعة، مسامير ومسامير ربط.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى