أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
كتب

عوالم متصادمة

سايمون مارشي
الناشر: مطابع جامعة أكسفورد
السعر: £20 جنيهاً إسترلينياً.
غلاف مقوى.

غالباً ما نتجنب مسألة تشكُّل الكواكب في الكتب الموجهة إلى الجمهور، ليس لأنها غير مثيرة للاهتمام، ولكن لأن فهمنا لتفاصيلها لم يتطور إلّا أخيراً نسبياً. في كتاب عوالم متصادمة Colliding Worlds، يستكشف سايمون مارشي Simone Marchi هذه الحقبة الأكثر اضطراباً في تاريخ المجموعة الشمسية. على مدار الكتاب نتعلم مزيداًــ كما يوحي العنوان الفرعي للكتابــ عن «كيف رسمت المواجهات الكونية الكواكب والحياة».
من الواضح أن هذا كتاب كتبه خبير في هذا المجال، مع إشارات قليلة إلى بحث المؤلف ذاته عند الاقتضاء. هناك عمق جيد في التفسير حول فهمنا الحالي، يصف مجالات الخلاف الدقيقة بين النظريات المتنافسة. وشرحت المصطلحات الفنية وقد شرحت عموماً بوضوح ودقة، إذ لا يتجنب الكتاب الحجج المعقدة نسبياً.
يركز الكتاب بشدة نسبياً على الجزء الداخلي من المجموعة الشمسية، واصطدامات الأجسام الصخرية، لكن هذه نقطة قوة لأنها تسمح بقراءة معمَّقة له. يبدأ الكتاب مع ولادة مجموعتنا الشمسية وكواكبها وأقمارها وأشياء أخرى. وبمواكبته مرورَ الزمن، يغطي التغيرات في مدارات الكواكب الرئيسة (التطرق الحقيقي الوحيد إلى الجزء الخارجي من المجموعة الشمسية) وأصل الأجرام في حزام الكويكبات. وبعد التركيز على تاريخي الأرض والمريخ، يستكشف تأثير الاصطدامات على تطور الحياة على الأرض، وما قد يعنيه ذلك لوجود الحياة في الأنظمة الكوكبية الأخرى.
هناك قدر كبير من النقاش حول الأدلة (بعضها حديث جداً) المستخلصة من الملاحظات الرصدية والمحاكاة، والتي يجري توضيحها أحياناً بصور عالية الجودة ومخططات وانطباعات الفنانين (والرسم البياني الفردي). تتضمن الموضوعات المتداولة جيداً مثل القصف العنيف المتأخر Late heavy bombardment ، واصطدام تشيكشولوب Chicxulub القاتل للديناصورات مناقشات مدروسة حول التفسيرات المحتملة، مما يدل على أنه لا يزال هناك كثير لنتعلمه حول هذا المجال المتطور.
وبينما يبدو السرد جيداً، كانت هناك مراتٌ أفاجأ فيها بتغير الموضوع، وكنت سأرحب بمزيد من التطوير داخل فصول الكتاب.
هذه قراءة ممتعة لأولئك المهتمين بمعرفة ما نعرفهــ وما لا نعرفهــ عن هذا الجزء من تاريخنا، مع كثير من الطرائف التي يمكن حتى لعالم فلك متمرس أن يلتقطها.
★★★★★

* د. كريس نورث Chris North:
محاضر أوغدن Ogden للعلوم وزميل المشاركة العامة في STFC في جامعة كارديف

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى