أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
كتب فلكيةمراجعات

فيرا روبين: حياة

  • جاكلين ميتون، سايمون ميتون
  • الناشر: مطبعة جامعة هارفارد
  • السعر: 23.95 جنيه إسترليني
  • غلاف ورق مُقوى

لم يستطع أحد أن يكون واثقاً فعلاً من وجود المادة المعتمة، إلى أن جاءت فيرا روبن Vera Rubin. قبلها، كانت المادة المعتمة فكرة نظرية، ومن دون أعمالها كانت قلة قليلة فقط من العلماء مقتنعة بها حقاً. ولكن كل هذا تغيّر عندما أظهر عمل فيرا روبن على المجرات أن المادة المعتمة ضرورية لتفسير ما كانت تراه.
على الرغم من أهميتها كعالمة، لا توجد لفيرا روبن سيرة ذاتية أخرى لكن من المدهش صدور كتاب مصوّر عنها للأطفال في شهر مارس 2021.
العالمة روبن شخصية رائعة، ليس فقط لإنجازاتها العلمية العظيمة، ولكن للمثال الذي قدمته في كيفية معالجة مسألة عدم المساواة بين الجنسين في العلوم. فهناك بعض المقتطفات الرائعة من رسائلها في الكتاب، تُظهر استعمالها للمنطق وموقعها للدفاع عن المساواة بطريقة مهذبة وصريحة.
هذا الكتاب يقدم كماً هائلاً من التفاصيل، سواء في استخدامه للمصادر الأولية أم في تفسيرات العلم الذي يتناوله. ومع ذلك، وفي حين يُقدّر المؤلفان بوضوح عمل روبن ودورها كعالمة فلك، إلا أنني لم أشعر دائماً بأن لديَّ فكرة عن كيفية تواصلها مع بقية الناس. مثلا، يرد ذكر عالمة الفلك مارغريت بوربيدج Margaret Burbidge كنموذج يحتذى به، وتظهرت في معظم أنحاء القصة، ولكن لا يتضح لنا طبيعة صداقتهما أو علاقتهما العملية. فهناك الكثير من المعلومات المقدمة في الكتاب، وهي أحياناً تعترض سياق القصة البشرية التي تعد ضرورية عند تقديم سيرة ذاتية.
غير أن هذا لا يهم: فهذا الكتاب هو مقدمة رائعة عن امرأة مهمة وعن عملها.
★★★★★
إميلي وينتربيرن Emily Winterburn:
مؤرخة علوم، ومؤلفة كتاب الثورة الهادئة لكارولين هيرشل The Quiet Revolution of Caroline Herschel.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى