أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
فضاءفلك وعلم الكونياتكتب

ليس بالضرورة صعبا كعلم الصواريخ

كيلي جيراردي
الناشر: Mango Publishing
غلاف ورق مقوى
السعر: 18.95 جنيه إسترليني.

تعدنا كيلي جيراردي Kellie Gerardi، وهي محاورة علمية تعمل في مجال صناعة رحلات الفضاء، بـ“دليل كامل لعصر الفضاء”، بدءاً من بدايات الكون، ومحاولاتها لاقتحام صناعة الفضاء دون شهادة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM، ومشاركتها في مشروع Mars One، وعملها على الصواريخ في صحراء موهافي.
إنه هدف سامٍ، والنتيجة هي سيرة شخصية في جزء منها، ومساعدة ذاتية في جزء ثان، وجزء آخر في تاريخ الكون ورحلات الفضاء. فهناك نصائح لكيفية الحصول على وظيفة في المجالات STEM، وكيف تكون شخصاً “مؤثراً”. ومع ذلك، فإن هذا الإيجاز الذي كان يجب أن يكون شاملاً يحمل معه مخاطر تخفيف تأثير فحوى الكتاب، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب القبض على خيط متماسك للسرد عبر هذا الكتاب.
ومع ذلك، يلقي الكتاب نظرة شخصية عميقة ونادرة عن أعمال رحلات الفضاء التجارية. توضح جيراردي أيضاً النقطة التي نادراً ما نسمع بها عن الوظائف STEM خارج الوسط الأكاديمي والهندسي. “لا يوجد خلفية أو درجة علمية محددة مطلوبة للمساهمة في استكشاف الفضاء” وغالباً ما لا تذكر هذه النقطة بما يكفي، وهي تستحق الثناء على ذلك.
ولكن الكتاب لم يشرح قطُّ تماماً كيف انتقلت جيراردي من العمل في مجال التواصل العلمي E إلى العمل مع الصواريخ في صحراء موهافي، أو ماذا كان مسماها الوظيفي، لذلك فهو ليس “كتابا صريحاً” كما يذكر تعريف الكتاب.
لا يرقى الكتاب إلى الأهداف الأخرى الموضحة في نص الغلاف الأمامي والخلفي أيضاً. لا يقدم الكثير من النصائح العملية التي تخبر القارئ بكيفية السير في هذا المسار البديل نحو مجال رحلات الفضاء. وتتضمن النصائح “صمم سمعتك المثالية” و “لا عمل صغير جداً”. لتصير شخصاً مؤثراً، “استثمر” و“اقتطع الوقت”. نصيحة أخرى: “احضر إلى حفل عشاء غودارد التذكاري (‘حفلة فضائية’)”.
لقد وجدت أيضاً أن الجدول الزمني يقفز دون انتظام، مما يجعل متابعة السرد أمراً صعباً، وكان النص مكرراً غالباً.
وبينما قد يجذب الكتاب بدرجة أقل أولئك الذين يبحثون عن المزيد من النصائح الأكاديمية أو العلمية، فإن نصائح جيراردي ستكون نقطة بداية مفيدة للقراء المهتمين بالتواصل العلمي على وسائل التواصل الاجتماعي ومهن أخرى في هذا المجال، من الكتابة الإبداعية إلى الموضة الفضائية.
★★★★★

كاتي سيورز Katie Sawers: طالبة تدرس علوم الفيزياء والفلك في جامعة غلاسغو

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى