أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
فضاءفلك وعلم الكونيات

تصنيف النجوم بالإجماع

يتحدث لويس هيلي عن روعة أن تكون جزءاً من مشروع علوم المواطن زونفرس Zooniverse الفلكي الذي يستقطب مساهمات من شبكة عالمية من المشاركين

لويس هايلي Lewis Haley:
طالب في مدرسة الكون، متعطش لدراسة ومعرفة النجوم المتغيرة. ويقدم إليه المشروع SuperWASP
وZooniverse، ما لا يقدمه له تلسكوبه. اعرف المزيد مشروعات Zooniverse الفضائية على الرابط: bit.ly/2UYkZWO

سوبر – واسب SuperWASP هي تجربة في سلسلة طويلة من المشروعات البحثية ذات الأسماء الخيالية التي قد يعذر أحدنا إذا اعتقد أن أحدهم اختار الاسم المختصر قبل وضع اسم المشروع. فقد مَسَحَ مشروع البحث واسع الزاوية عن الكواكب Wide Angle Search for Planets (اختصاراً: المشروع WASP) السماء بكاملها (باستثناء مستوي المجرة) كل ليلة لمدة عشر سنوات، بهدف العثور على كواكب نجمية Exoplanets تدور حول نجوم بعيدة. واتضح أن التقاط صور للسماء بكاملها كل ليلة يسجل السماء بكاملها، كل ليلة أمر مفاجئ، أعلم هذا.
كنت قد تعرفت على كتلة بيانات مشروع سوبر-واسب أثناء دراستي الفيزياء الفلكية مع الجامعة المفتوحة. وباستخدام هذه البيانات كدليل، رصدت مع فريقي العلمي النجوم المتغيرة Variable stars باستخدام تلسكوب PIRATE (اسم رائع آخر، بمعنى قرصان) على جزيرة تنريفي Tenerife، بحثًا عن أكبر قدر ممكن من المعلومات. كنت مولعاً بالبحث، وأردت معرفة المزيد؛ أردت قضاء كل لحظة استيقاظ بالتحديق في الرسوم البيانية التي تصف بإيجاز كيف تتصرف النجوم. وكانت زوجتي المسكينة تستمع بسعادة إلى كل شيء عن نوع EW الجديد من أنواع الاتصال الثنائية ذات السعة العالية جداً التي رصدتها للتو… يجب أن أتذكر شراء الأزهار لها.
لقد سررت عندما أتيحت بيانات مشروع SuperWASP Variable Stars Zooniverse للجمهور في عام 2018، عارضا 1.6 مليون جسم كمنحنيات ضوئية مرسومة على رسم بياني للتدفق Flux في مقابل المرحلة Phase ليفسرها الجمهور؛ وشعرت زوجتي بـ“حماسة غامرة”. وتمثل كل نقطة على الرسوم البيانية سطوع Brightness النجم في صورة واحدة التقطت في وقت وتاريخ محددين. وتستفيد البيانات من وتيرة عمل عالية وعلى طول الخط القاعدي، وهو ما يعني إنجاز العديد من الأرصاد في الليلة الواحدة، وذلك طوال ليال كثيرة جداً، ليؤدي هذا إلى إنشاء رسوم بيانية غنية يمكن منها التعرف على الخصائص النجمية بسهولة نسبيا.
الهدف، كما هو معلن على موقع مشروع زونفرس، هو مطابقة الرسم البياني المحدد بواحدة من ست فئات من سمات تعريف الضوء. على الموقع، هناك دليل ميداني متاح وسهل الاستخدام يوضح هذه الفئات بالتفصيل، إضافة إلى المزيد من التفاصيل حول الفئات الفرعية. وبعضها يسهل تحديده، والبعض الآخر ليس تحديده بالسهل؛ ولكن لا داعي للذعر، فالقرارات المتخذة هنا ليست نهائية. فالتصنيف النهائي يعتمد على إجماع وإشراف الاختصاصيين، ولا بأس إذا أخطأت بشيء.
بمجرد تصنيف النجم، سيكون هناك فرصة لمناقشته. ويمكنك طرح الأسئلة أو إبداء تعليق أو تقديم أي معلومة أكثر تفصيلاً قد تحصل عليها من الرسم البياني. ففي هذه المرحلة ستدرك أنك جزء من مجموعة متنوعة من الأفراد، مجموعة من الأشخاص يعملون جميعاً لتحقيق الهدف نفسه، أن نعرف الكون ونفهمه. ولهذا السبب أشارك في هذا المشروع. أن أكون جزءاً من مجتمع علمي مصمم على معرفة المزيد عن كل شيء. قسم المناقشة هو المكان الذي ستجد فيه إشارات مفيدة وروابط لموارد إضافية، إضافة إلى أشخاص آخرين لديهم معرفة عميقة بالموضوع.
مشروع زونفرس هذا هو مشروع يمكنك المشاركة فيه متى ما شئت. لا يوجد مواعيد نهائية صارمة. قم بذلك في ذلك في أوقات الفراغ النادرة. وسأكون كاذباً إذا قلت إن زوجتي لم تطرق باب الحمام أكثر من مرة للتحقق من أنني بخير. ومن بين 1.6 مليون منحنى ضوئي، فقد صنفنا معاً نحو 750,000 منها. مد يد العون!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى