فضاءفلك وعلم الكونيات

إعداد مشروع آرتميس للعودة إلى القمر

من المخطط أن تعود وكالة ناسا إلى سطح القمر بحلول عام 2024. وقد أعلنت الوكالة جدولها الزمني لبرنامج آرتميس Artemis الذي يتضمن هبوط أول امرأة على القمر، مع خطة لإطلاق أول مرحلة من البرنامج – Artemis I- في عام 2021.

سيكون أول تحليق عملية اختبار غير مأهولة، باستخدام منظومة الإطلاق الفضائي Space Launch System (اختصاراً: المنظومة SLS) لإرسال المركبة أوريون (الجبار) Orion -المُعدَّة للتحليق بطاقم- متعددة الاستعمالات إلى القمر وإعادتها إلى الأرض، وذلك للتأكد من أن كلتا العمليتين آمنة للتحليق البشري. وبعد ذلك ستكرر المرحلة الثانية، Artemis II، عملية التحليق في عام 2023 مع رواد على متنها.

إذا سارت هذه المراحل بحسب الخطة؛ فستطلق ناسا المرحلة الثالثة، Artemis III، في عام 2024، وهي التي ستضع عربة هبوط على قطب القمر الجنوبي. وستستخدم البعثات التالية محطة فضائية تخطط وكالة ناسا لبنائها ووضعها في مدار حول القمر، هي محطة البوابة القمرية Lunar Gateway، لكنها ربما لا تكون جاهزة بعد وقت إطلاق Artemis III.

يقول مدير وكالة ناسا جيم برايدنشتاين Jim Bridenstine: “نحون عائدون إلى القمر لإنجاز اكتشافات علمية، وتحقيق منافع اقتصادية، ولإلهام جيل جديد من المستكشفين. ومع إرسائنا لوجود مستدام على القمر، فنحن نكثف جهودنا أيضاً للخطوات البشرية الأولى على الكوكب الأحمر”.

www.nasa.gov

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى