فضاءفلك وعلم الكونيات

جمعية في بؤرة الحدث

بعد عقد سلسلة اجتماعات ممتازة لمجموعة فلكيي بيكر ستريت غير النظاميين The Baker Street Irregular Astronomers (اختصاراً: المجموعة BSIA) خلال فصل الشتاء، لم يتوقع أي منا الاضطراب الوشيك لجائحة كوفيد-19. وكانت مناسبة الذكرى السنوية العاشرة لتأسيسنا قد اقتربت في شهر يونيو، وكنا نتساءل عن كيفية الاحتفال بها، لكوننا المجموعة الوحيدة المسموح لها باستخدام حديقة ريجنت بارك Regent’s Park في لندن بعد الساعات الرسمية. وكنا نعلم أنه سيتعين علينا تعليق اجتماعاتنا، لأن مكاننا حديقة رويال بارك Royal Park المعززة بإجراءات الأمن محاطة بالسفارات لن يظل مفتوحاً.
فكرنا في إجراء اجتماعات افتراضية، لكننا أردنا عمل شيء مختلف. فالمجموعة BSIA تختلف عن معظم الجمعيات الأخرى من حيث إننا نجتذب الكثير من الوافدين الجدد كل شهر إلى مكان تجمعنا في الفندق The Hub، والذين غالباً ما يشكلون نحو ثلث الحضور البالغ عددهم 100 شخص تقريباً، ولذا فقد أردنا أن نمنحهم الفرصة أيضاً.
قررنا تجربة جلسات يوتيوب مسائية تستضيفها مجموعة اللانظاميين Irregulars (كما نسمي أنفسنا) لمناقشة شغفهم بعلم الفلك، وقد اجتذبت هذه الجلسات جمهوراً أكبر بكثير من اجتماعاتنا المعتادة. فقد كان التنسيق فعالاً جداً وجماهيرياً، وسنفعل ذلك مرة أخرى قريباً. نتطلع مستقبلاً أيضاً عندما تستأنف الحياة الطبيعية، وعودتنا أخيراً إلى حديقة ريجنت بارك Regent’s Park.
سنواصل البث المباشر لاجتماعاتنا، ونفتح عالم فلك الهواة أمام جمهور أوسع لا يستطيع الحضور شخصياً. فنشاطنا هذا ممتع، ومجاني، ومتاح للجميع، ونأمل بأن يفكر المزيد في الانضمام إلينا في المرة المقبلة.
نيكولاس جوانو، عضو لجنة، مجموعة فلكيي بيكر ستريت غير النظاميين www.bakerstreetastro.org

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى