فلك وعلم الكونياتكتب

10 دروس قصيرة في السفر الفضائي

بول بارسونز
الناشر: Michael O’Mara
السعر: 9.99 جنيهاً إسترلينياً – غلاف ورق مقوى

يلبي كتاب 10 دروس قصيرة 10 Short Lessons in Space Travel لمؤلفه العلمي بول بارسونز Paul Parsons كامل طيف الفضول البشري، ابتداءً بأقدم رغبات الإنسان في استكشاف الكون إلى أحلامه التي تحققت حاليا، وصولاً إلى ذلك الوعد المستقبلي الذي يصعب وصفه. فقد صاغ المؤلف كتابه بأسلوب ذكي وبسيط، وبأسلوب يلائم المبتدئين أو هواة علوم الفضاء المتمرسين على حد سواء. ويتقصى كتاب 10 دروس قصيرة في السفر الفضائي الأفكار المبكرة بشأن حول ما يوجد وراء السماء، ثم يتعمق في مراحل تطورنا المذهل في مجال الطيران والصواريخ، في أوقات الحرب والسلام، عندما خطونا خطواتنا الأولى في الكون في أقل من قرن.
يرشدنا بارسونز بشكل محكم عبر التفاصيل الفنية إلى موضوع كتابه، ويختصر المعادلات والنظريات الرياضياتية المعقدة إلى أجزاء صغيرة وسهلة الفهم. وتتناثر كوادر صغيرة مفيدة عبر الكتاب، تقدم سير ذاتية موجزة لشخصيات رئيسية ـــ من يوهانس كبلر Johannes Kepler إلى قسطنطين تسيولكوفسكي Konstantin Tsiolkovsky ويوري غاغارين Yuri Gagarin وآرثر سي كلارك Arthur C Clarke ـــ إضافة إلى لقطات عن المهمات الفضائية المستقبلية، بما فيها تلسكوب جيمس ويب الفضائي، والبوابة القمرية Lunar Gateway والمصاعد الفضائية الغريبة.
يتحدث الكتاب عن نجاحاتنا وإخفاقاتنا في الفضاء، مع اقتباسات ملهمة من أقوال شخصيات بارزة مثل كارل ساغان Carl Sagan، ومارتن ريس Martin Rees، ورائد الفضاء في محطة الفضاء الدولية سكوت كيلي Scott Kelly، الذين يذكروننا بأن الرحلة إلى المريخ وما وراءه لا تنذر بنفقات هائلة وصعوبات تكنولوجية فقط، ولكن أيضاً بخسارة أرواح بشرية. ومع ذلك، نجد بارسونز الذي كتب كتابه هذا في بداية عقد الزمن الذي يعد بإعادة البشر أخيراً إلى القمر، يختتم بنبرة قوية من التفاؤل. ويقول لنا: “نحن مسرورون حقاً لأننا حصلنا على مقعد مراقبة لما يَعِد بأن يكون أعظم عرض على الأرض”.

بن إيفانز Ben Evans: أّلّـف عدة كتب عن التحليق البشري الفضائي، وهو كاتب في مواضيع العلوم وعلم الفلك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى