أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
فضاءفلك وعلم الكونيات

استعد للاقتران الكبير

ابدأ التمرن الآن للحصول على أفضل صورك لكوكبي زحل والمشتري معاً في ديسمبر

بيت لورانس Pete Lawrence: خبير تصوير فلكي ومقدم حلقات The Sky at Night

من المحتمل أنك رأيت منذ وقت قريب كوكبي المشتري وزحل على ارتفاع جيد في الجزء الجنوبي من السماء العربية. ويتميز كوكب المشتري بسطوعه القوي، في حين أن سطوع زحل أقل منه، ولكنه واضح إلى حد ما إلى الشرق من المشتري (يساره كما يرى من سماء الكويت). وحالما تتعرف عليهما، ستلمس روعة مشهد الكوكبين.
خلال يوليو ازدادت المسافة الفاصلة الظاهرية بين الكوكبين من 6.1° إلى 7.7°، ولكن هذا الازدياد في المسافة ليس مقرراً له الاستمرار. ففي الجزء الأخير من هذا العام، سيبدو كلا الكوكبين يقتربان من بعضهما، ليتجها نحو حدث يُعرف بالاقتران العظيم Great Conjunction. ومن المقرر أن يحدث هذا في يوم 21 ديسمبر عندما سيبدو الكوكبان على مسافة ظاهرية فاصلة بينهما بمقدار 6.1 دقيقة قوسية، أو خمس القطر الظاهري للقمر. وإذا كان هذا يبدو كأنه اقتران دقيق، فأنت على حق. إذ لم يشهد الكوكبان هذا الاقتراب بينهما منذ عام 1623، مما يجعل هذا حدثاً مميزا.
يمكن للتخطيط المستقبلي أن يجني ثمرات كبيرة. وقد حان الوقت الآن لبدء تصوير الثنائي على خلفية النجوم للحصول على نتائج يمكن تقديمها معاً لتوضيح كيف يحدث الاقتران العظيم.
كيفية التخطيط لتصوير الحدث هو أمر يعود إليك، لكن هنا بعض المؤشرات. ويمكن اعتبار التقاط سلسلة من الصور واسعة المجال Wide-field images طريقة جيدة لإظهار الكواكب في منظور مع الأفق، ولكن ضع في اعتبارك أن مقدار 6.1 دقيقة قوسية هو حجم زاويّ صغير. فإذا كنت تنوي التقاط صور للاقتران العظيم بالمقياس ذاته حتى حلول ديسمبر، فاعلم أنه مع حلول الوقت الذي تصير فيه على بعد عدة أيام من الحدث، سيفقد الكوكبان شكلهما المزدوج، وسيظهران كنقطة واحدة في السماء في الصور واسعة المجال.
يمكنك أن تقرر التصويب والاقتراب منهما بالكاميرا باختيارك مجال رؤية يُظهر كلا الكوكبين يملآن الإطار تقريباً. ويمكن إظهارهما وهما يقتربان ككوكبين منفصلين، وصولاً إلى نقطة الاقتران. غير أن صغر المسافة بين الكوكبين أثناء الاقتران قد يسبب بعض المشكلات. وهناك طريقة أخرى تتمثل باستخدام إعداد واسع الزاوية حتى الوصول إلى نقطة يبدأ الكوكبان فيها بالاقتراب من بعضهما. وبعد ذلك، لكي تكون صورك مميزة، كبِّر مقاييس الصورة Image scale؛ هكذا ستكون مستعدا لالتقاط صورة الاقتران الأخيرة، مع التقاط صور مقرّبة من خلال عدسة طويلة البعد البؤري، أو كاميرا متصلة بتلسكوب.

توقعات رائعة
في حادثة الاقتران العظيم، سيكون هناك احتمال مثير: إمكانية تصوير الكوكبين كقرصين في نطاق الرؤية ذاته. وهنا يوصى باستخدام تلسكوب، لأنه أفضل طريقة لزيادة مقاس الصورة لتحسين نطاق الرؤية إلى درجة فصل الكوكبين عن بعضها البعض. وسيسمح لك استخدام كاميرا كوكبية Planetary camera بمقياس صورة منخفض Low image scale بالتقاط إطارات متعددة Multiple frames للتكديس Registration-stacking، مما يتيح فرصة لتحقيق نتائج حادة الوضوح. تذكر أنه قد يكون من الممكن أيضاً تصوير كلا الكوكبين باستخدام كاميرا هاتف ذكي مثبتة على العدسة العينية للتلسكوب.
وفي كلتا الطريقتين، سيكون مفيداً التمرن في وقت مبكر.

المعدات الموصى بها:
– كاميرا بإطار كامل Full frame مع عدسة بطول بؤري 80 مم، أو كاميرا غير كاملة الإطار بعدسة 50 مم.
– ركيزة ثلاثية الأرجل Tripod
– جهاز تحكم في الغالق Remote shutter release.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى