فضاءفلك وعلم الكونياتمهارات

جمع الطوابع في الفضاء

هل فكرت يوماً أن تبدأ هواية جديدة؟ فالأمور المشتركة بين هواية جمع الطوابع وعلم الفلك أكثر بكثير مما قد تتصور

كاترين راينر ــ إيفانز Katrin Raynor-Evans ‎:
تهوى الكتابة في مواضيع علم الفلك، وهي محررة مجلة جمعية علم الفلك للجمهور Society for Popular Astronomy

ماذا تفعل في ليلة غائمة عندما يستحيل عليك الخروج لمشاهدة سماء الليل؟ ربما تقرأ كتاباً، أو تخرج صورك الفلكية التي التقطتها قبل أسابيع دون أن تحاول تعديلها مطلقاً؟ أحب أن أركز انتباهي على أهم هواياتي وأكثرها جدوى: جمع الطوابع. فحتى في أمسية باردة ورطبة من ديسمبر، واحتمال بقاء الغيوم في السماء لمدة أسابيع قادمة، يمكنني النظر إلى روائع الكون وأنا على أريكة مريحة.
هواية جمع الطوابع كما تعرف باسمها الأكثر شهرة، ربما تكون شيئاً أكثر ارتباطاً بالأجيال الأكبر سناً، لكن بوسعي التأكيد لكم أنها عكس ذلك تماماً. وتكشف الصور الواضحة والحادة، والمفعمة بالألوان على الطوابع، وبطاقات المعايدة التي تخلد اليوم الأول لحدث فلكي، قصصاً تاريخية وتعليمية عن أحداث سماوية شهيرة ورحلات استكشاف الفضاء.
تعود بدايات الاحتفال بمواضيع علم الفلك واستكشاف الفضاء على الطوابع والمواد المشابهة بعيدا إلى عام 1887، عندما أصدرت البرازيل طابعاً يصور كوكبة الصليب الجنوبي Crux Australis. وببطء، انتشر إصدار طوابع البريد التي تعكس موضوعاً فلكياً إلى دول أخرى، بما في ذلك بولندا واليابان والولايات المتحدة، وأخيراً إلى المملكة المتحدة في عام 1966، عندما أصدر البريد الملكي طابعاً أصفر اللون يصور تلسكوب لافيل Lovell في جوردل بانك Jodrell Bank. وأخذت الطوابع تصدر وهي تعرض المراصد الفلكية، والشخصيات التاريخية من علماء الفلك، والكوكبات النجمية، والبعثات الفضائية، وحتى الحيوانات في الفضاء، بهدف إحياء ذكرى الإنجازات والاكتشافات الفلكية والاحتفال بها في جميع أنحاء العالم.
تطورت مجموعة طوابعي الشخصية لتنمو من التركيز فقط على طوابع وأغلفة الإصدارات الخاصة بعلم الفلك الصادرة من البريد الملكي البريطاني إلى امتلاك سجل كبير من الطوابع الصادرة من الولايات المتحدة. وتغطي هذه الطوابع كل شيء، بدءاً من الهبوط على القمر في عام 1969، إلى بعثات إصلاح تلسكوب هابل، وحتى رحلات استكشاف المريخ. وقد أدى البحث في الطوابع وبطاقات المعايدة، وتواريخ إرسال بطاقات المعايدة، وتوقيع الشخصيات المعروفة عليها، والأختام على الطوابع على هذه المظاريف، إلى توسعة معارفي وفهم أمور لم أكن أعرف عنها سوى القليل من قبل.
توفر أنشطة التواصل مع الناس فرصة لتثقيفهم بشؤون علم الفلك واستكشاف الفضاء باستخدام هذه الوسيلة غير العادية إلى حد ما. وقد أخذت أجزاء صغيرة من مجموعة طوابعي إلى المتاحف المحلية، واخترت بعناية كيفية عرضها بطريقة مثيرة وجذابة. ومن تلسكوب هيرشل إلى تلسكوب هابل، ومن السدم إلى كوكب نبتون، فأنا أستمتع كثيراً بإسعاد الزوار بهذا العالم الصغير من معلومات النجوم. وكما أحب أن أقول: أنت تطور نفسك ومعلوماتك من خلال الطوابع، إنها طريقة فريدة ومدهشة لتعليم الفلكيين. ويتفاجأ الناس بإمكانية تقديم قصة مذنب هالي من خلال أربعة طوابع ملونة فقط على ظرف عادي المظهر.
وطوال أكثر من 100 عام، جرى إصدار الطوابع للاحتفال بالكثير من جوانب علم الفلك واستكشاف الفضاء وتخليدها. لماذا لا تبدأ بإنشاء مجموعتك الخاصة من خلال البحث في الموضوع على الإنترنت، أو الانضمام إلى جمعية طوابع فلكية لتضع نفسك في طريقة تعلم جديدة عن موضوعك المفضل؟ سيأخذك هذا الفرع الفريد والرائع من هواية جمع الطوابع بشكل طوعي في رحلة أخاذة بعالم المجموعة الشمسية وما ورائها، ولن تتكبد تكلفة مالية ضخمة بحجم الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى