فضاءفلك وعلم الكونياتكتب

رسم خريطة الكواكب اكتشاف العوالم الأخرى خارج كوكبنا

آن رووني
الناشر: آركتورس 
14.99 جنيه إسترليني
مجلد غلاف فني

يقودك تصفح رحلة آن رووني المصورة عبر المجموعة الشمسية إلى إدراك أن الكواكب الأخرى خارج كوكب الأرض كانت تعرف قبل أربعة قرون على أنها مجرد نقاط ضوء بعيدة في سماء زرقاء مخملية. وخلال عدة عشرات من الأجيال تفتحت أعيننا على ما تصفه لنا الأكاديمية والكاتبة العلمية رووني بـ: “طريقة مختلفة للمعرفة. فلأول مرة يسعى علماء الفلك إلى أكثر من مجرد معرفة مدارات الكواكب، ويدركون أنها عوالم مجاورة لنا، من طبيعة مختلفة، ونشأت من الحساء الكوني الحار نفسه الذي نشأ منه كوكبنا”.

في كتاب رسم خريطة الكواكب Mapping the Planets، تلقي رووني ضوءاً على أسلافنا الذين لاحظوا أول مرة الخصائص الضوئية الثابتة لما أطلق عليه اليونانيون القدماء اسم ‘كواكب’ Planetos جوالة تحركت لسبب يصعب تفسيره بطرق يمكن التنبؤ بها. وتقدم إلينا رووني راصدي السماء في العصور القديمة والمتوسطة، والجدل الشديد بين تصوري أفلاطون وكوبرنيكس للكون، وهي التي مهدت لولادة التلسكوب.

تبهجنا رووني، وبروعة، مع كل صفحة نقلبها، وتنزع لنا أسرار عالم المجموعة الشمسية كقشرة بصلة طبقة بعد أخرى، وتشجع إحساسنا الفطري بالفضول والتساؤل. إنها تفاجئنا بأحجام ومقاييس كواكب الشمس الصخرية والجليدية، وأشكالها الفيزيائية، وأسطحها المعقدة، بفضل المسابير الفضائية التي بلغتها، ومركبات الهبوط والجوالات التي سارت عليها، وكيف أسهمت بإدراكنا لمعرفة كيفية ظهورنا إلى الوجود. وهناك مجموعة واسعة من الصور المذهلة تدعم أفكار ومواضيع كتاب أحسنت رووني سرده وتقديمه، ووضعت فيه، جنباً إلى جنب، قدرة عالِم وعين فنان وتساؤل طفل.

بن إيفانز Ben Evans: مؤلف عدة كتب عن التحليق البشري في الفضاء. ويكتب في مواضيع الفلك والعلوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق