أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
فضاءفلك وعلم الكونيات

الثقوب السوداء هي أطفال كبار

اكتشف علماء فلك أن الثقوب السوداء فائقة الكتلة Supermassive black

holes الوليدة هي أكبر بكثير من المتوقع سابقاً، مما قد يفسر نموها السريع. فقد نشأت الثقوب السوداء العملاقة في الكون بعد 800 مليون سنة فقط من الانفجار الكبير Big Bang؛ وقد بذل علماء الفلك جهدهم لتفسير كيفية وصولها إلى أحجامها الهائلة بتلك السرعة.

ربما تحمل دراسة جديدة إجابة، ليس بالنظر في عملية نمو الثقوب السوداء نفسها، بل في كيفية تشكل ‘بذرتها’ الأولى. فقد تشكلت في مراكز المجرات الأولى الغنية بالغاز، أي حيث نشأ الكثير من النجوم الكبيرة جداً.

يقود الدراسة العالم ليومن بوكو Lumen Boco، من معهد المدرسة الدولية العليا للدراسات المتقدمة Scuola Internazionale Superiore di Studi Avanzati في إيطاليا، ويقول عنها: “تعيش النجوم الأكبر حجماً لوقت قصير، وهي تتطور بسرعة إلى ثقوب سوداء نجمية الكتلة، بكتلة تبلغ عشرات أضعاف كتلة الشمس. إنها صغيرة الحجم، لكن الكثير منها يتشكل في هذه المجرات”.

لقد أظهرت الدراسة أن هذه الثقوب السوداء تندمج لاحقاً في بعضها، لتشكل بذرة Seed بكتلة 100 ألف كتلة شمسية أي أكبر كثيراً مما اعتقد في البداية، وهو ما يعطي الثقوب السوداء الدفعة المبكرة التي تحتاجها إليها لتنمو إلى أحجامها التي نراها اليوم.

www.sissa.it

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى