فضاءفلك وعلم الكونيات

كواكب النجوم المزدوجة البعيدة غير مستقرة في مداراتها

تتقصى دراسة حديثة المدارات الغريبة لنمط من الكواكب يدعى بعوالِم تاتوين Tatooine worlds، وهي كواكب تدور حول نظام نجمي مزدوج بشمسين في سمائها. وقد كشفت الدراسة أنه كلما زادت المسافة بين النجمين كانت حركة كواكبهما أكثر اضطراباً في مداراتها.

استخدمت الدراسة المرصد ألما ALMA الكبير للبحث عن حلقات غبار تدور حول نجوم فتية مزدوجة تنشأ منه كواكب حولها. شارك في الدراسة إيان تشيكالا Ian Czekala، من جامعة كاليفورنيا في بيريكلي، الذي يقول: “في دراستنا هذه، أردنا أن نعرف أكثر عن الهندسة النمطية Typical geometries للأقراص حول النجوم المزدوجة Circumbinary discs. وقد كانت بيانات المرصد ALMA عالية الدقة أساسية في دراسة بعض أصغر وأخفت أقراص النجوم المزدوجة المعروفة حتى الآن”.

وجدت الدراسة أن أقراص الغبار حول نجمين يدوران حول بعضهما تتراصف Aligned بسرعة مع مستوي النجمين. وللمنظومات النجمية المزدوجة ذات المدة المدارية Orbital times الأطول زمناً أي الأبعد مسافة عن بعضها، أقراص أكثر انحرافاً. ولكن يصعب اختبار ما إذا كان عدم التراصف Misalignment يستمر حتى في الكواكب الوليدة. وقد حاولت أبحاث مسح سابقة للكواكب النجمية Exoplanet، مثل مشاهدات تلسكوب كبلر Kepler Telescope أن ترصد الكواكب حول نجوم مزدوجة متباعدة عن بعضها، وهو ما يعني أنه ربما يوجد صنف جديد تماماً من كواكب تاتوين بانتظار اكتشافها.

www.almaobservatory.org

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى