فلك وعلم الكونيات

علم عند حدود الشمس

ستبحث أجهزة المركبة الفضائية عن بُعد عن أسباب الرياح الشمسية، بما في ذلك الانبعاث الكتلي الإكليلي Coronal mass ejection

صممت بعثة مسبار سولر أوربتر كي تجيب عن أربعة أسئلة أساسية تتعلق بالرياح الشمسية. ما هي هذه الأسئلة؟

1. كيف تزداد سرعة الرياح الشمسية بفعل المجال المغناطيسي للإكليل الشمسي؟ 

بدراسة العلاقة المتبادلة بين الرياح الشمسية والخصائص المتغيرة للمجالات المغناطيسية في الإكليل الشمسي Sun’s Corona، تأمل البعثة بكشف الآلية التي تُسرّع بها الجسيمات داخل الرياح الشمسية إلى سرعات تصل إلى 800 كم/ثانية.

2. كيف تحدث السمات الآنية التغير المرصود؟

يمكن لأحداث مفاجئة على سطح الشمس، مثل الانفجارات الشمسية Solar flares والانبعاثات الكتلية الإكليلية Coronal mass ejection، أن يكون لها تأثير في شدة الريح الشمسية، ويمكنها أن تؤثر بشدة في طقس الأرض. وبرصد هذه الأحداث من مسافة قريبة، سيساعدنا مسبار سولر أوربتر على فهم منشأ هذه الأحداث، وهدفنا الكبير هو أن نستطيع التنبؤ بحدوثها.

3. كيف تملأ الانبعاثاتُ الشمسية الغلافُ الشمسي بجسيمات مشحونة بالطاقة؟

الشمس هي أقوى مُسرّع جسيمات في الكون. فإضافة إلى دفقها المستمر من الرياح الشمسية، تطلق أيضاً وبانتظام عواصف من الجسيمات التي تنتقل بسرعة قريبة من سرعة الضوء. يمكن لهذه الجسيمات أن تُلتقط على سطح الأرض وأن تؤثر في البث الراديوي والسفر جواً، ولكننا لا نعرف بدقة موقع مصدرها الشمسي. وسيحاول مسبار سولر أوربتر تحديد مصدر هذه الجسيمات.

4. كيف يعمل دينامو الشمس؟

إن جميع النشاطات الشمسية التي نرصدها ينتجها بشكل رئسي المجال المغناطيسي الشمسي. نحن نعلم أن المجال المغناطيسي يتغير في دورة مدتها 11 عاماً، لكنننا لا نعرف كيف يُولِّد ‘الدينامو الشمسي’ المجالَ المغناطيسي. يجب أن يساعد مسبار سولر أوربتر على حل هذا اللغز بتنفيذه أول رصد تفصيلي للمجالات المغناطيسية في المناطق القطبية الشمسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق